السبت 4 مايو 2024

24 يونيو.. حفل جديد لفرقة «طبلة الست» في ساقية الصاوي

طبلة الست

ثقافة10-6-2022 | 16:23

أبانوب أنور

يقام حفل فني لفرقة "طبلة الست" للفنون التراثية، بمسرح ساقية الصاوي في تمام السابعة والنصف من مساء يوم الجمعة الموافق 24 يونيو المقبل.

جاء ذلك بحسب بيان لساقية الصاوي، مضيفًا أن الحفل يأتي وسط حضور كبير متوقع لعشاق الفنون الشعبية والتراثية.

وحول فكرة إنشاء فرقة "طبلة الست" وتوقيت ذلك، قالت سها محمد، مؤسسة الفريق - وهي خريجة كلية آداب قسم اللغة الألمانية - إنها تعشق الطبلة لدرجة كبيرة، وقررت دراسة العزف عليها في عام 2018 بمعهد الموسيقى العربية على يد العازف سعيد الأرتيست، لكنها قررت بعد ذلك أن تعزف وتغني في ذات الوقت، لكن ليس بمفردها وإنما مع مجموعة من البنات، ولم يمض عام واحد، حتى قامت بتأسيس فرقة طبلة الست عام 2019 في تحد لاحتكار الرجال لهذه الآلة التي يحتاج العزف عليها إلى عزم وقوة.

وكانت هذه الآلة في زمن القدماء المصريين، إذ كانت المرأة تعزف على الطبلة والدف وتغني وترقص، كما توضح جدران المعابد، وفرقة طبلة الست نكمل تلك المسيرة، وتقوم فرقة "طلبة الست" بتقديم الفنون الشعبية والتراثية خصوصًا الصعيدية منها، وتقدم مربعات أبن عروس على الطريقة الصعيدية، كما قدمت الفرقة أغنية يا بنات بحري.

وتقدم ساقية الصاوي، وهو نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي كل أنواع الثقافة والفنون من المسرح للغناء للفنون التشكيلية والندوات، وقد تم إطلاق مشروع الساقية عام 2005 واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأدبي الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في إنشاء مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب.

Dr.Randa
Dr.Radwa