السبت 4 مايو 2024

درجات الحرارة الآن.. ارتفاع شديد وتحذيرات من "الأرصاد"

درجات الحرارة

الهلال لايت 11-6-2022 | 13:33

إيمان علي

درجات الحرارة الآن من أهم الأمور التي تشغل المصريين اليوم السبتن مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، والذي دفع بالكثيرين للبحث عن طرق مواجهة الطقس الحار، وكذلك دعاء ارتفاع الحرارة.

حالة الطقس

وتشهد حالة الطقس في مصر اليوم السبت ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء حيث يمثل اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة حسبما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حيث من المتوقع أن تتجاوز الحرارة حاجز 40 درجة على معظم المناطق الداخلية لأول مرة هذا العام.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه تتأثر البلاد برياح جنوبيه غربية إلى غربية قادمة من الصحراء الغربية تعمل علي رفع درجة الحرارة بشكل كبير كما تقل نسبة الرطوبة الموجودة بالهواء، كما تزداد فترات سطوع الشمس خلال اليوم بسبب غياب تكونات السحب المحلية وبالتالي يزداد التأثر بحرارة الشمس المباشرة.

وأوضحت الأرصاد أنه طبقا لمحطات الرصد التابعة للهيئة فإن درجة الحرارة الآن الساعة ١٠ صباحاً على القاهرة الكبرى ٣٧ درجة مئوية، ومن المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة خلال الساعات القليلة القادمة لتتجاوز حاجز 40 درجة مئوية .

درجات الحرارة الآن

ويسود اليوم طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد وحار على السواحل الغربية ومعتدل ليلا على كافة الأنحاء.

ومن المتوقع أن تصل الحرارة على القاهرة إلى 43 درجة وعلى شمال الصعيد 43 درجة وعلي جنوب الصعيد 45 درجة، أما السواحل الشمالية 36 درجة مئوية.

أقرأ أيضًا

الأرصاد تحذر: اليوم ذروة موجة الحر.. ودرجات الحرارة تصل إلى 45 في الظل

مع ارتفاع درجات الحرارة.. اعرف أعراض ضربة الشمس وطرق الوقاية

درجات الحرارة غدا الأحد

وكشفت الأرصاد أنه اعتبارا من غد الأحد 12 يونيو سيحدث انخفاضا في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بقيم تتراوح من 7 : 8 درجة مئوية على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومن 4 : 5 درجة على شمال الصعيد، ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري ومائل للحرارة على السواحل الشمالية وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا الأحد في القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 35 أما الصغرى 22، والسواحل الشمالية العظمى 28 والصغرى 21، وجنوب سيناء 40 والصغرى 25، وشمال الصعيد العظمى 38 أما الصغرى 25، وجنوب الصعيد العظمى 45 والصغرى 26.

دعاء ارتفاع الحرارة

وفي هذا الطقس يسن الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بـ"اللهم أجرني من حر جهنم"، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض , فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم , قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك , وإني أشهدك أني قد أجرته.

وأوضحت دار الإفتاء أن من فعل الخير في هذا الحر الشديد وضع إناء أمام البيت في الظل به ماء بارد لحيوانات الشارع والطيور.

واستشهدت بقول عَنْ أبي هُريرةَ رضي اللهُ عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «بينما رجلٌ يمشي بطريقٍ اشتدَّ عليه العطشُ، فوجد بئرًا، فنزل فيها فشَرِبَ، ثم خرج فإذا كلبٌ يلهثُ، يأكلُ الثَّرَى من العَطشِ، فقال الرَّجلُ: لقد بلَغَ هذا الكلبُ من العطشِ مثلَ الذي كان قد بلَغَ منِّي، فنزل البئرَ فملأ خُفَّه ماءً، ثم أمْسكَه بفِيه، حتَّى رَقَى فسَقَى الكلبَ، فشَكَرَ له، فغَفَرَ له» قالوا: يا رسولَ اللهِ إنَّ لنا في البهائمِ أجرًا؟ فقال: «في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ». متفق عليه.

Dr.Randa
Dr.Radwa