الثلاثاء 30 ابريل 2024

فاطمة ناعوت: مسرحية «الحفيد» عمل عبقري تمثيلًا وإخراجًا

الحفيد

ثقافة13-6-2022 | 14:01

همت مصطفى

أشادت الكاتبة فاطمة ناعوت بالعرض المسرحي «الحفيد»، الذي يعرض حاليا على المسرح القومي، ووصفته بالعمل «العبقري » تمثيلًا وإخراجًا.

وقالت ناعوت، على هامش مشاهدتها للعرض، إنها استمتعت بالعرض المتميز تمثيلًا وإخراجًا والذي نجح في تقديم 4 أجيال في تداخل رائع غير طبيعي من خلال الفلاش باك واللعب بالزمن باستخدام الديكور والماكياج لتوصيل الفكرة إلى الجمهور.

ولفتت إلى أن مخرج العمل يوسف المنصور مزج خلال العرض أم العروسة مع الحفيد برؤية جديدة ورائعة بشكل لاقى إعجاب الجمهور.

وقال المخرج محمد يوسف المنصور، في تصريحات سابقة خاصة لبوابة «دار الهلال»: «أقدم مسرحية الحفيد، للجمهور من خلال طرح رؤية جديدة، ومختلفة لجمهور المسرح المصري، وبشخصيات درامية جديدة ليس لها وجود، من قبل في فيلم الحفيد، أو الرواية الأصلية، للكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار، حيث تشهد مسرحية الحفيد تقديم ثلاث شخصيات رئيسية من أبطال العرض المسرحي، خلقت من جديد ليس لها وجود في النص الروائي، وتعرض المسرحية في خطوط درامية، جديدة تماما عن الرواية».

وتابع: مسرحية «الحفيد» من بطولة نخبة من النجوم، ومجموعة من الفنانين المسرحيين، من فرقة المسرح القومي، شباب المسرحيين وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية.

وأكد المنصور: «مسرحية «الحفيد» كولاج بين روايتي عبد الحميد جودة السحار «الحفيد»، «أم العروسة»، في قالب كوميدي جديد في الحفيد كوميديا مختلفة، وتقنية مختلفة وجديدة ومعقدة، حاولت أن أقدم لهم الصياغة المسرحية، من جديد، وخاصة من خلال السرد الدرامي، وقائمة على ذلك بصفة أساسية، والتناول الفني، موضحًا قال: «حاولت أن أخرج خارج الإطار المعتاد ، مع الحفاظ على الإطار الكوميدي».

ويقول المخرج يوسف المنصور مخرج العرض إن العرض يناقش قضية الأسرة المصرية فى إطار كوميدي اجتماعي، حيث يتناول الأسرة المصرية التي تتحكم فيها العادات والتقاليد دون الوعي للتأثير الذي تتركه في الأولاد من أبعاد نفسية مرهقة، من خلال لعبة درامية مختلفة بتتابع درامي غير تقليدي يستخدم كوميديا الموقف.

أبطال «الحفيد»

عرض «الحفيد»بطولة لوسي، عابد عناني، تامر فرج ،عادل عفر ،محمد مبروك، شيريهان الشاذلي، يوسف المنصور، رنا خطاب، زينب العبد، محمود عبد الرازق، نشوى على عبد الرحيم، ندا عفيفي، عبد الباري سعد ومجموعة كبيرة من الفنانين، ديكور حمدي عطية، إضاءة حازم أحمد، ملابس مروة عودة، التعبير الحركي شيرين حجازي، موسيقى كريم عرفة، والعرض عن رواية الأديب الكبير عبد الحميد جوده السحار، إعداد وإخراج يوسف المنصور.

مواعيد فتح الستار

وتعرض المسرحية أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، ويتم إزاحة الستار في تمام التاسعة مساءً.

Dr.Randa
Dr.Radwa