الخميس 16 مايو 2024

دراسة أمريكية: 3 أطعمة يمكن أن يؤدي تجنبها إلى التخلص من آلام الظهر الشائعة

آلام الظهر

عرب وعالم17-6-2022 | 18:13

دار الهلال

تعد آلام الظهر من الآلام الشائعة التي تصيب ما يقارب واحدا من كل أربعة بالغين في مرحلة ما من حياتهم، والتي تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

ووفقا لدراسة حديثة نشرها موقع "اكسبرس" الأمريكي، تتعدد الأسباب الكامنة وراء هذه الآلام بدءا من الوقوف إلى إجهاد الأربطة أو حالات طبية أكثر خطورة وأنه يمكن لعدد من الإجراءات البسيطة أن تساعد في درء المضاعفات. 

ويشير خبراء إلى أن هناك 3 أنواع من الطعام يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في أسفل الظهر، مما يسبب الآلام، وبالتالي فإن التخلي عنها قد يساعد في إدارة الحالة، حيث يقول الخبراء إن الجلوتين والأطعمة السكرية والأطعمة الدهنية ربما تم تحديدها على أنها "الجناة المشتركة" وراء هذه الحالة.

وفي عام 2018، كشفت مجلة " ذا لانسيت" الأمريكية، فإن آلام الظهر هي أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم، وعلاوة على ذلك، تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يرتفع معدل انتشار هذه الحالة بشكل مطرد في السنوات القادمة.

وهناك مجموعة من العوامل المعروفة بأنها تساهم في الإصابة بآلام الظهر، ولكن من أكثر العوامل التي يتم تجاهلها النظام الغذائي.

وسلطت نتائج الدراسات الحديثة التي نُشرت مؤخرا، الضوء على أضرار الجلوتين على الظهر،وقد توصلت الدراسة إلى أن حساسية الح مرتبطة بآلام أسفل الظهر المزمنة وأن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين له آثار علاجية على هؤلاء المرضى، كما ركزت الدراسة بشكل خاص على آلام أسفل الظهر المتعلقة بالتهاب المفاصل الفقاري المرتبط بصحة الأمعاء وكذلك التهاب المفاصل الفقاري هو مجموعة من الأمراض التي يسببها التهاب في العمود الفقري والمفاصل، في الظهر والذراعين والساقين.

ووفقا للنتائج، أدى الالتزام بنظام غذائي خال من الغلوتين إلى تحسين آلام أسفل الظهر بنسبة 80%.