الأحد 28 ابريل 2024

إلى كل طالب .. الروشتة النفسية لامتحانات الثانوية العامة

التهيئة النفسية لطلاب الثانوية العامة

تحقيقات18-6-2022 | 15:13

إسراء خالد

يعد العامل النفسي الأساس لاستعداد الطلاب لامتحانات الصف الثالث الثانوي، والمقرر لها أن تنطلق بعد غد الاثنين 20 يونيو، إذ يشكل الهدوء والاسترخاء عاملا أساسيا للتمكن من الاستذكار الجيد واسترجاع المعلومات، بينما يؤثر القلق والتوتر سلبيًا على عملية الاسترجاع ويجعل الطالب غير قادر على تذكر ما تم تحصيله من المناهج الدراسية.

وذكر أطباء الصحة النفسية، أنه يوجد العديد من العوامل النفسية الواجب مراعتها أثناء التهيئة النفسية لطلاب الثانوية العامة استعدادًا للامتحانات، من بينها تجنب النظر إلى السنة الدراسية بنظرة تضخمية وأنها نهاية المطاف؛ مما يتسبب في رهاب للطلاب والإصابة بالهواجس المرضية والتي تتسبب في نسيان ما تم تحصيله من المناهج الدراسية، بالإضافة إلى حرص أولياء الأمور على توفير الهدوء التام في المنزل والابتعاد تمامًا عن أي مشاحنات أو تصدير إحباطات للطلاب، والتجنب التام لقطع تركيز الأبناء أثناء المذاكرة بطلب منهم القيام بشئ ما في المنزل.

التهيئة النفسية لطلاب الثانوية العامة

في هذا السياق، قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إنه يوجد العديد من العوامل النفسية الواجب مراعتها أثناء التهيئة النفسية لطلاب الثانوية العامة استعدادًا للامتحانات، من بينها تجنب النظر إلى السنة الدراسية بنظرة تضخمية وأنها نهاية المطاف؛ مما يتسبب في رهاب للطلاب والإصابة بالهواجس المرضية والتي تتسبب في نسيان ما تم تحصيله من المناهج الدراسية.

وأوضح هندي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه من المهم عدم إجراء أي مقارنات بين الطالب وغيره سواء أخوته أو أحد الأقارب أو أي شخص، إذ تشكل تلك المقارنات عبئًا نفسيًا على الطالب، مشددًا على ضرورة تجنب تحويل المنزل إلى معسكر خلال الامتحانات ومنع الزيارات أو الخروج أو القيام بالأشياء الترفيهية، وإن كان ينصح بالتقليل منها قدر الإمكان ولكن ليس بحظرها تمامًا، وذلك من خلال وضع ضوابط ونظام لاستخدام التكنولوجيا على سبيل المثال كالموبايل والتليفزيون وغيرها، واستخدامها كمعززات للطالب عند المذاكرة لساعات طويلة.

وأكد ضرورة الابتعاد تمامًا عن الخلافات الأسرية في تلك الفترة، حتى يتوافر بالمنزل المناخ الأمن والهادئ لمساعدة الطلاب على الاستذكار الجيد، مع توفير المكان المناسب للمذاكرة والاسترجاع بحيث تتوافر به الإضاءة والتهوية الجيدة، وأن تكون طريقة الجلوس سليمة.

النظام الغذائي الصحي

وشدد استشاري الصحة النفسية على ضرورة الابتعاد تمامًا عن الوجبات السريعة خلال فترة الامتحانات والحصول على الأكل الصحي الملائم لتنشيط القدرات العقلية للاسترجاع والاستذكار، مثل البيض والحليب والأسماك والخضراوات والفواكه الطازجة، والمكسرات، إلى جانب الابتعاد عن المكيفات مثل الشاي والقهوة والتدخين.

ونوه إلى ضرورة تجنب عادة المذاكرة طوال الليل والنوم طوال النهار، لأن ذلك سيتسبب في مشاكل للطالب عند وقت الامتحان والذي يكون في وقت باكر، مع عدم إغفال التدريب على أنماط الأسئلة، فلا يجب الاكتفاء بالمذاكرة فقط، ناصحًا ببدء اليوم ببعض التمارين الرياضية التي تنشط الجسم والذاكرة، بالإضافة إلى تأدية الشعائر الدينية والتي تساهم في الاطمئنان النفسية والتغذية الروحية المطلوبة خلال فترة الامتحانات.

وأضاف هندي: «يجب مراعاة الوزن النسبي للمواد عند المذاكرة، فتوجد مواد تحتاج قدرًا أكبر من الوقت عن غيرها من المواد ويجب وضع ذلك في الاعتبار عند المذاكرة، إلى جانب استخدام أكثر من حاسة مثل النطق والحركة لعرض ما تم مذاكرته، فذلك يساعد عند استرجاع المعلومات».

وأكد ضرورة حصول الطالب على المحفزات المعنوية بشكل مستمر، وتوفير الأمن النفسي من خلال تهيئته جيدًا ليوم الامتحان وتوعيته بكافة العقبات التي من الممكن أن تواجهه مع التنبيه بضرورة تحضير أدوات الامتحان حتى لا ينسى شيئًا؛ مما يبث الطمأنينة النفسية للطالب ووضعه في مناخ معادل لمناخ الاختبار.  

وتابع: «أثناء الامتحان ينصح بالبدء بحل الأسئلة السهلة فالأقل سهولة ثم الصعبة، مع إبقاء وقتًا كافيًا للمراجعة والكتابة بخط واضح والتجنب التام للمراجعة بعد الامتحان مع الأصدقاء».

واختتم استشاري الصحة النفسية تصريحاته بضرورة استغلال المنصات التعليمية والقنوات الفضائية التعليمية، والتي تساهم في ترسيخ المعلومات وسهولة استرجاعها أثناء الامتحانات، متمنيًا ألا تكون البيئة الأسرية ضاغطة على الأبناء فترة الامتحانات ودعمهم قدر الإمكان.

القدر الكافي من النوم

ومن جانبه، قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن التهيئة النفسية لطلاب الثانوية العامة تعتمد بشكل أساسي على أولياء الأمور، إذ يجب عليهم التخلص من قلقهم أولًا وتجنب نقله إلى أبنائهم.

وأوضح فرويز، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن أولياء الأمور يجب أن يكونوا حريصين على توفير الهدوء التام في المنزل والابتعاد تمامًا عن أي مشاحنات أو تصدير إحباطات للطلاب، إلى جانب التجنب التام لقطع تركيز الأبناء أثناء المذاكرة بطلب منهم القيام بشئ ما في المنزل.

وشدد على ضرورة حصول الطالب على القدر الكافي من النوم وضبط ساعات النوم، إلى جانب الحصول على الطعام الصحي والمفيدة والابتعاد تمامًا عن الأغذية السريعة وغير الصحية نظرًا لأنها مليئة بالدهون، مشيرًا إلى أنه ينصح بالتقليل من الدهون في تلك الفترة فعند تناول الفراخ ينصح بتناول «الصدر» فقط نظرًا لقلة دهونة مقارنة بـ «الورك» وتناول اللحمة الحمراء والابتعاد عن تناول اللحوم ذات النسبة العالية من الدهون.

ونوه إلى ضرورة تناول الأسماك لدورها في تقوية الذاكرة، إلى جانب الحصول على زيت الأسماك لزيادة التركيز والانتباه، موضحًا أن شعور الطالب في تلك الفترة بأنه غير متذكر ما تم تحصيله من المناهج الدراسية أمر طبيعي تمام وبمجرد الاسترخاء والهدوء سيتم استرجاع تلك المعلومات بشكل طبيعي، فالتوتر يتسبب في زيادة معدل النسيان.

وشدد أستاذ الطب النفسي على خطورة عدم الحصول على القدر الكافي من النوم والذهاب إلى الامتحان دون نوم بحجة المذاكرة طوال الليل، مؤكدًا أن ذلك يؤثر سلبيًا على الذاكرة واسترجاع المعلومات.

امتحانات الثانوية العامة 2022

يشار إلى انطلاق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 بعد غد الاثنين في المواد غير المضافة للمجموعة وهي: «التربية الدينية – التربية الوطنية – الإحصاء - الاقتصاد» على مدى يومين 20 ، 21 يونيو، بينما تبدأ الامتحانات في المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية.

ويبلغ عدد الطلاب هذا العام 707 آلاف و992 طالبا وطالبة (الشعبتين العلمية والأدبية )، و تعقد جميع الامتحانات بنظام البابل شيت ( اختيار من متعدد، ولا تحتوي على أي أسئلة مقالية).

وشكلت الوزارة غرفة عمليات مركزية في مقر الديوان العام، متصلة بجميع غرف العمليات في المحافظات، لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية والتأكد من انتظامها وعدم وجود أي معوقات تؤثر على سير الامتحانات.

وتتواصل الامتحانات حتى يوم 21 يوليو المقبل حيث يؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 28 يونيو، اللغة الأجنبية الثانية، والأحد 3 يوليو 2022، اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتي الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية" الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.

Dr.Randa
Dr.Radwa