الأربعاء 15 مايو 2024

الأمين المساعد للجامعة العربية يؤكد التوافق على تنفيذ أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية

أحمد رشيد خطابي

عرب وعالم19-6-2022 | 14:19

دار الهلال

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي، توافق الدول العربية على تنفيذ أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية.

وقال خطابي، في تصريحات على هامش اجتماع خبراء الإعلاميين المعني بخطة عمل الاستراتيجية الإعلامية العربية المنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم /الأحد/ إن هناك نشاطا كبير فيما يتعلق بتنفيذ بنود الاستراتيجية الإعلامية العربية، وكافة القضايا المدرجة على بنودها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية باعتبارها أهم أولوية في العمل الإعلامي العربي المشترك.

وأشار إلى أن المناقشات كانت بناءة من حيث تحديد الرؤية للتحرك إزاء القضية الفلسطينية وكذلك كل القضايا والمحاور المتعلقة بتلك الاستراتيجية، بما فيها محاربة الإرهاب والفكر المتطرف والدفاع عن مبادئ التسامح والعيش المشترك وصقل المهارات الإعلامية والصحفية وإنتاج أعمال من شأنها إبراز الحضور الإعلامي العربي على المستوى الدولي.

وشدد على أهمية القضية الفلسطينية حيث تبقى المحور الأول في الاستراتيجية الإعلامية العربية، موضحا أن هناك العديد من المقترحات بشأن هذه القضية بمختلف أبعادها، سواء السياسية أو الحقوقية أو إعلامية لبلورة تحرك إعلامي فاعل ومساند وداعم للشعب الفلسطيني وحقوقه في إقامة دولته الوطنية المستقلة.

وأوضح أنه تم التوافق على منهجية واقعية ورؤية واضحة للتعامل مع كل هذه القضايا وفق أولويات ووفق جدول زمني محدد، مؤكدا أن كافة الدول أبدت توافقا للانخراط في تنفيذ هذه الأهداف ورفعها خلال الاجتماعات المقبلة لكافة أجهزة مجلس وزراء الإعلام العرب، بدءا من اللجنة الدائمة للإعلام العربي والمكتب التنفيذي وحتى مجلس وزراء الإعلام العرب.

وعن قضية التمويل التي تمثل تحديا رئيسيا لتنفيذ الاستراتيجية، قال خطابي "إن هذه القضية لم تكن مدرجة بالاجتماع، إلا أن الجامعة العربية تدرك أهمية وفاء الدول بالتزاماتها، والدور المهم لمساهماتهم في تحقيق بنود الاستراتيجية".

 

Dr.Radwa
Egypt Air