السبت 18 مايو 2024

وزيرا الشباب والبيئة يشهدان فعاليات الصالون الثقافي بمتحف القوات الجوية

وزير الشباب والرياضة اشرف صبحي

ملاعب الهلال19-6-2022 | 19:02

لطفي السقعان

شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الأحد، فعاليات الصالون الثقافي المُقام بمتحف القوات الجوية، بحضور مدير المتحف، اللواء مجدي دويدار، ومجموعة من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وتنفذ وزارة الشباب والرياضة الصالون الثقافي، بالتعاون مع صالون 30 يونيو، تحت عنوان "المتغيرات المناخية وعلاقتها بقضايا الوعي"، في إطار السعي نحو إتاحة الفرصة أمام الشباب، للتعبير عن رؤيتهم بما يساعد في وضع حلول ورؤى مستقبلية تساعد الدولة في مواجهة قضايا التغيرات المناخية.

تضمنت فعاليات الصالون فقرة فنية لفرقة أجيال، وعرض فيديو تقديمي حول أهمية استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ COP27، ومشروع "قرية متجددة" لطلاب جامعة MSA، وتكريم أفضل ورقة بحثية خاصة بالمناخ، وسبق ذلك قيام المشاركين بجولة داخل متحف القوات الجوية.

في كلمته، أوضح الدكتور أشرف صبحي أن الوزارة تحرص على التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة، ومنها وزارة البيئة للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة والتغيرات المناخية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والمبادرات المختلفة، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، واهتمامه البالغ بهذا الملف.

تطرق وزير الشباب والرياضة إلى الحديث عن مؤتمر الشباب المرتبط بالبيئة COP17، وسيتم تنفيذه على هامش مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ، بالتعاون مع وزارة البيئة، مشيرًا إلى أن المؤتمر يسعى إلى تمكين الشباب وإحضار أصواتهم رسميًا لعمليات إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

من جانبها، قالت وزيرة البيئة :"إن الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ تعد نتاجًا لعمل جميع الوزارات بالدولة، وبالتشاور مع الخبراء ومنظمات المجتمع المدني، وتقوم فكرتها على تحسين جودة حياة المواطن، والارتقاء بها كون تغير المناخ يؤثر في كل مناحي التنمية"، مشيرةً إلى أن هذه الاستراتيجية تعد خارطة طريق لمصر تجاه التغيرات المناخية.

لفتت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى علاقة الممارسات اليومية للمواطن بالتأثير في البيئة والمناخ، مبينةً أن انبعاثاتنا الحرارية أقل من 1%؜، وأن مصر تؤدي جميع التزاماتها تجاه مواجهة التغييرات المناخية.

فيما أعربت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، عن تمنياتها أن تؤدي هذه الفعاليات بدورها في الخروج بتوصيات بناءة، منها التواصل بين أطياف المجتمع المدني والأجهزة التنفيذية المختلفة، مشيرة إلى أن استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ، يعد حدثًا تاريخيًا مهمًا لا بد من الاستعداد له بشكل كبير ليخرج المؤتمر بالصورة المرجوة.

وقدمت الشكر لكل من ساهم في تنفيذ الصالون الثقافي، والتقدير لوزيري الشباب والرياضة والبيئة، لحرصهما على حضور فعاليات الصالون اليوم.

حضر فعاليات الصالون، الدكتور زكريا فؤاد، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، ونجوى صلاح، رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية، وعلاء الدسوقي، مدير عام البرامج الثقافية والفنية بوزارة الشباب والرياضة، والمهندسة ليديا عليوة، مدير إدارة بحوث تغير المناخ بوزارة البيئة.