الأحد 5 مايو 2024

فورين بوليسي: محادثات شرسة بأروقة إدارة بايدن حول تمديد حظر سفر قادة طالبان

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم19-6-2022 | 19:37

دار الهلال

ذكرت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن تجري نقاشات داخلية حول ما إذا كانت ستمدد قرار إلغاء حظر السفر لقادة حركة طالبان، والذي أعلنه الرئيس السابق دونالد ترامب في العام 2019. ووفقًا لاتفاق الدوحة المبرم بين الولايات المتحدة والمكتب السياسي لحركة طالبان في قطر، ينتهي تمديد الإعفاء من حظر السفر لقادة طالبان يوم غدٍ الاثنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة بايدن تخوض نقاشاً داخلياً شرساً حول ما إذا كان سيتم تمديد الإعفاء، الذي يعود لعهد ترامب والذي يسمح لمسؤولي طالبان بالسفر إلى الخارج، بينما تتصارع مع كيفية الضغط على النظام الحاكم في أفغانستان حالياً بشأن حالة حقوق الإنسان المتدهورة هناك.

وأشارت المجلة، إلى أن "هناك مسؤولين داخل وزارة الخارجية الأمريكية ومجلس الأمن القومي يشعرون أن واشنطن يجب أن توقف السفر لعناصر حركة طالبان، مرجعين السبب إلى عدم إحراز أي تقدم حقيقي في المحادثات لتخفيف قمع الحركة ضد النساء والفتيات أو الوفاء بأي وعود".

وتابعت: "ويواجه الرئيس الأمريكي ضغوطاً سياسية متزايدة حتى لا ينظر إليه على أنه لين مع طالبان، لا سيما من منتقديه في الحزب الجمهوري بعد أن أدى قراره بالانسحاب من أفغانستان، إلى حالة من الفوضى وانهيار الحكومة الأفغانية وانتصار طالبان".