الجمعة 3 مايو 2024

المحافظون يتفقدون سير امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول

تفقد محافظو الجمهورية سير اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة

محافظات20-6-2022 | 13:02

دار الهلال

تفقد محافظو الجمهورية سير اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة التي بدأت، اليوم  وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة، حيث يؤدي الطلاب الامتحان في مادتي التربية الوطنية والتربية الدينية، وتستمر الامتحانات حتى 20 يوليو المقبل.

ففي قنا.. تابع المحافظ أشرف الداودي سير امتحانات الثانوية العامة بعدد من اللجان بمدينة قنا؛ للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب والوقوف على مدى الانضباط والنظام والحالة العامة وتأمين اللجان داخل المدارس ومدى جاهزيتها، رافقه وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور صبري خالد وعدد من القيادات التنفيذية والتعليمية.

وتفقد المحافظ سير الامتحانات بلجنة مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية بنات، والتي تضم 21 لجنة فرعية بإجمالي 328 طالبة، ولجنة مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات، والتي تضم 32 لجنة بإجمالي 506 طالبات، ولجنة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية العسكرية بنين، والتي تضم 41 لجنة فرعية بإجمالي 643 طالبا. 

كما اطمأن على مدى الانضباط والنظام داخل اللجان ومدى جاهزيتها، والتأكد من توفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين والمشرفين داخل اللجان من تهوية وإضاءة وتطبيق القواعد والضوابط الخاصة بسير عملية الامتحانات، بما يساعد الطلاب على تأدية الامتحانات بسهولة ويسر.

وأكد محافظ قنا أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بمديرية التربية والتعليم وتم ربطها بغرفتي العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية؛ للتعامل بشكل فوري وسريع مع أية مشكلات أو أحداث طارئة قد تحدث أثناء تأدية الامتحان؛ لضمان انتظام سير الامتحانات، فضلًا عن التنسيق بين كافة الجهات المعنية لتأمين الامتحانات بجميع المدارس.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا الدكتور صبري خالد أن عدد الطلاب الذين يحق لهم دخول امتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 16 ألفا و504 طلاب وطالبات، موزعين على 48 لجنة بمختلف الإدارات التعليمية التسع، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز 40 استراحة لإقامة المعلمين المكلفين بمراقبة أعمال الامتحانات.

وفي شمال سيناء.. تابع المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، يرافقه وكيل وزارة التربية والتعليم حمزة رضوان انتظام سير الامتحانات ببعض اللجان، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، إلى جانب توفير كافة احتياجات الطلاب باللجان لتيسير أدائهم الامتحانات.

وأوضح المحافظ أنه تم تطهير وتعقيم اللجان قبل بدء الامتحانات وتوقيع الكشف الطبي على الطلاب قبيل دخول اللجان، إلى جانب تواجد طبيب وزائرة صحية بالمدارس التي بها لجان للثانوية العامة، وكذا تواجد سيارة إسعاف بمحيط تلك اللجان، لافتا إلى أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات يبلغ 3 آلاف و176 طالبًا وطالبة "478 بالشعبة الأدبية- 2369 بالشعبة العلمية (علوم)- 329 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية رياضيات" موزعين على 16 لجنة امتحانية على مستوى المحافظة، لافتا إلى وصول كتيب المفاهيم لجميع الطلبة والطالبات وسيتم توزيعه قبل بداية الامتحانات المضافة للمجموع الأحد المقبل، إلى جانب إعداد تعليمات لكيفية استخدام كتيب المفاهيم.

وفي الغربية.. تفقد المحافظ الدكتور طارق رحمي أداء طلاب الثانوية العامة لامتحانات مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وذلك خلال جولة رافقه خلالها وكيل وزارة التربية والتعليم المهندس ناصر حسن، شملت مدارس (أم المؤمنين الثانوية بنات، معهد النور والأمل للمكفوفين بغرب طنطا، مدرسة اللواء محمد نجيب الثانوية، مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بشرق طنطا)، كما حرص المحافظ على تفقد اللجنة الخاصة المنعقدة داخل مستشفى سرطان الأطفال 57357 بطنطا، حيث اطمأن على توافر كافة سبل الراحة والدعم لأبنائه الطلاب، موجهاً الشكر لإدارة المستشفى.

وطمأن المحافظ الأهالي على تهيئة الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات، مع الالتزام بكافة القواعد والضوابط المنظمة للعملية الامتحانية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة لحماية الطلاب والمعلمين وتحقيق التباعد بين الطلاب أثناء الامتحانات وتقليل الكثافات الطلابية داخل اللجان.

وشدد على تكثيف أعمال التعقيم والتطهير لمقار اللجان قبل وبعد الامتحانات وتوافر الإنارة الكافية والبديلة حال انقطاع التيار الكهربائي، وكذلك توافر وسائل التهوية اللازمة داخل اللجان مع المتابعة المستمرة مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والمديرية للمتابعة ولتلاشي أي معوقات داخل اللجان، إلى جانب التشديد على رؤساء المدن والأحياء لرفع الإشغالات، ومنع الأسواق في محيط اللجان، ومنع الباعة الجائلين، وتكدس أولياء الأمور والطلاب بمحيط المدارس التي بها لجان طوال اليوم.

كما أشار وكيل وزارة التربية والتعليم ناصر حسن إلى أنه تم تركيب كاميرات المراقبة، وتم تجهيز وفرش 26 استراحة، والتشديد على مشرفي الاستراحات بتذليل كافة العقبات، والعمل على توفير الإقامة المريحة اللائقة بمكانة المعلم وضيوف المحافظة.

وأكد التنسيق مع كل من مديرية أمن الغربية، لتوفير الحماية اللازمة وتأمين اللجان ومركز توزيع الأسئلة، ومديرية الصحة والتأمين الصحي، لتوفير طبيب داخل كل لجنة، ومديرية الكهرباء لتأمين وصول التيار الكهربائي أثناء عمل اللجان، والتنسيق مع مرفق الإسعاف لتمركز سيارات الإسعاف في محيط اللجان.

Dr.Randa
Dr.Radwa