السبت 27 ابريل 2024

مهرجان التجارب النوعية| «تجليات الوجد» من الأقصر على مسرح نهاد صليحة

مسرحية تجليات الوجد

ثقافة20-6-2022 | 14:37

همت مصطفى

شهد مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون ليلة جديدة من ليالى المهرجان الختامى للتجارب النوعية فى دورته الثانية، والمقام في الفترة من 12 إلى 21 يونيو الجاري، حيث قدمت  فرقة أرمنت المسرحية بفرع ثقافة الأقصر العرض المسرحى «تجليات الوجد» لفرقة أرمنت المسرحية بالأقصر للمخرج كرم نبيه.

قصة «تجليات الوجد» 

و تقع أحداث عرض «تجليات الوجد»  بباريس، وبطلها فتى يدعى موسى أو مومو، والذي يعيش حياة أسرية مضطربة، قادته إلى الدخول في علاقة صداقة غير متوقعة مع صاحب محل بقالة يدعى السيد إبراهيم، ويجد موسى في السيد إبراهيم الأذن الصاغية ويستمع منه إلى نصائحه، إلى أن يتعلم منه تدريجياً أن الحياة أكثر من مجرد الركض وراء المومسات وسرقة بضائع محل البقالة. 

وعندما تم العثور على والد مومو الذي أهمل تربية ابنه لانشغاله بعمله في المحاماة منتحراً، يقرر السيد إبراهيم أن يتكفل بالصبي، ثم تمضي بعض الأحداث والمفارقات إلى أن يقرر الاثنان القيام بجولة سياحية في أوروبا، وزيارة مكان ولادة السيد إبراهيم، وهو الأمر الذي سيأخذ الاثنين إلى أهم مفترق في حياة كل منهما.

أبطال«تجليات الوجد» 

المسرحية تمثيل:صالح محمد عبد الدايم في دور موييس، عبد الرحمن عبده أحمد في دور إبراهيم، همت مصطفى في دور آنا،  علي جبريل محمد في دور بوبول،  ومشاركة الطيب عبد الرؤوف، عبد الله جاد الرب، محمد عبد الخالق محمد النوبي بصري، جيهان رمضان، زياد محمد أحمد، هايدي راجي أمين.

والمريدون: شاهندا حسن، هاجر حسن، صالح أحمد، محمد محمود محمد، سلمى ممدوح، روان النادي طاهر، إسراء النادي طاهر، ورؤى النادي، زياد منتصر بشاري، أحمد يسري جاب الله، آية محمد أبو الحجاج، علي أحمد علي، أحمد محمد أحمد، شيرين حسن محمد، مرتينا راجي أمين، إبرام رأفت، النادي طاهر عليان، علي محمود عبد الرحمن، هشام فراج، محمود نجار، الطيب النوبي محمد، عبد الله جاد الرب، باتعة أحمد رضوان، نجاح محمد، محمد جبريل.

خلف الستار

«تجليات الوجد»:إضاءة: حجاج محمد حسن، مخرج منفذ: عبد الرحمن الشنتيري، مساعدا الإخراج: زياد محمد، يوسف سمير، ماكيير:ميرنا مدحت مفيد، إعداد موسيقي مارتينا طلعت، سينوغرافيا: شيرين شايب مفدي، كيرجراف: أحمد عبد الرازق.

والأشعار من تأليف الحلاج، ابن الفارض، محيي الدين بن عربي، الموسيقى والأغاني: ريم بنا، غالية بن علي، أرماند عمار، هبة القواس، و«تجليات الوجد» عن  رواية مسيو إبراهيم وزهور القرآن، للروائي إيريك إيمانويل شميت، إعداد مسرحي وإخراج كرم نبيه.

لجنة التحكيم

وقدّم العرض بحضور أعضاء لجنة التحكيم الناقد محمد الروبى، د. عمرو فرج، الموسيقار كريم عرفه، المخرج محمد جبر، د. محمود فؤاد صدقى، ومقرر اللجنة سامح عثمان.

والعرض من إنتاج فرقة أرمنت، بفرع ثقافة الأقصر التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة أنور جمال،  ويقام المهرجان الختامى للتجارب النوعية فى دورته الثانية،   من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعى، الإدارة العامة للمسرح برئاسة محمد جابر، بالتعاون مع قطاعات الوزارة، ويستمر حتى 21 يونيو الجاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa