الأربعاء 1 مايو 2024

"أنقذوا محيطاتنا"رسالة الأكاديمية البحرية إلى المؤتمر الأممي القادم حول المحيطات

أنقذوا محيطاتنا

محافظات20-6-2022 | 17:20

دار الهلال

اصطف أكثر من 200 طالب من ستة بلدان مختلفة يدرسون في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، على شكل لوحة كتبوا عبرها رسالة واضحة وصريحة للعالم، وهي: "أنقذوا محيطاتنا" وذلك في رسالة قوية إلى المؤتمر الأممي القادم حول المحيطات.

وبحسب بيان صادر عن مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم /الإثنين/ "شكل الطلاب رسالتهم عبر الفيديو ليرسلوها إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات، والذي سيضع القضية على رأس جدول الأعمال الدولي عندما سينعقد قربيا في العاصمة البرتغالية لشبونة في الفترة من 27 يونيو إلى الأول من يوليو القادم.

وقال الدكتور كريم محمود طنبل، وكيل كلية النقل البحري والتكنولوجيا للدراسات العليا والبحث العلمي بالأكاديمية -والذي يشغل أيضاً منصب رئيس برنامج الأرصاد الجوية والمسح الهيدروغرافي، والذي نظم المبادرة لإنشاء مقطع فيديو استجابة لطلب من إدارة التواصل العالمي التابعة للأمم المتحدة- : "إننا "نعيش في عالم أزرق، المحيطات هي قلب كوكبنا ورئتيه، فهي تزودنا بمعظم الأكسجين الذي نتنفسه" مشيراً إلى أن المحيطات والبحار تغطي أكثر من 70 في المائة من سطح الأرض، موضحا أن مئات طلاب الأكاديمية الذين ساهموا في الفيديو كانوا متحمسين على إرسال نداء استغاثة، حرصاً منهم على مستقبل البشرية، مؤكدا أن المحيطات عنصر حيوي في النظام البيئي ومصدر رئيسي للغذاء والدواء.

ووفقاً للدكتور طنبل، يعتمد أكثر من ثلاثة مليارات شخص في جميع أنحاء العالم على التنوع البيولوجي البحري والساحلي للبقاء على قيد الحياة، بينما تمتص المحيطات أكثر من 30% من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن البشر، مما يساعد في التخفيف من آثار الاحترار على كوكب الأرض.

وأشار إلى أن المحيطات تدعم أيضاً موارد العالم البحرية والساحلية والصناعات، قائلا: "في كل شيء، نحن مرتبطون ارتباطاً مباشراً ببحارنا".

وأضاف: "رسالتنا هي لحشد وتوحيد جهود العالم لدعم الإدارة المستدامة لمحيطات العالم من خلال تعزيز حركة عالمية من المواطنين لحماية موارد المحيطات والبيئة البحرية" مؤكدا أن قرار الطلاب بإرسال رسالة فيديو إلى الأمم المتحدة يتماشى مع تعاون الأكاديمية طويل الأمد مع المنظمة العالمية، بما في ذلك العمل مع وكالات الأمم المتحدة في مجال النقل الدولي والعلوم والتكنولوجيا.

وقد أدرجت الأكاديمية في خطتها الاستراتيجية التزاماً بالوفاء بمسؤوليتها الاجتماعية والالتزام بأهداف التنمية المستدامة، مما يزيد بشكل كبير من مدى دعم البحث والتدريس بهدف تحقيق كوكب صحي ومستدام.

وتابع الدكتور طنبل بالقول "هذا أكثر من مجرد مسألة خطط على الورق، إنه إرث سنتركه للأجيال القادمة، سيتمثل دورنا في صياغة قادة المستقبل من خلال الاستثمار في العقول الشابة بينما نشرع في العملية الانتقالية فيما بين الأجيال لمساعدتهم على الانضمام إلى ثورة التنمية المستدامة وخلق زخم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وأشار وكيل كلية إلى أن الرسالة ليست مسألة نظرية بالنسبة لهؤلاء البحارة المستقبليين، إنما أمر أساسي لمسار مستقبلهم الشخصي الذي يبدأ في مؤسسة ملتزمة بمساعدة العالم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بالعمل المناخي (الهدف 13) والحياة تحت الماء (الهدف 14).

يذكر أن هؤلاء القادة البحريون المستقبليون، استخدموا رمزين قويين في الفيديو الذي قاموا بانتاجه: الرمز الأول، مرساة، يمكن التعرف عليها على الفور بأي لغة؛ والرمز الآخر، السيمافور- طريقة عالمية أخرى للتواصل بين السفن، باستخدام الأَعلام.

Dr.Randa
Dr.Radwa