الإثنين 29 ابريل 2024

جوتيريش: عدم الالتزام باتفاقية باريس لمواجهة التغير المناخ كارثة

أنطونيو جوتيريش

توك شو21-6-2022 | 12:50

أشرقت حفني

قال أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن هناك 10% من شعوب الدول الإفريقية تعاني من عدم إتاحة الدعم للحصول على استدامة للاقتصاديات، مؤكدا استمرار تداعيات جائجة كورونا.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، خلال كلمته بمنتدى أسوان للتنمية والسلام، أن الدول الأفريقية لها الحق في التنمية والتحول للطاقة الخضراء وتأمين الغذاء والأمصال وكافة سبل توفير الحياة لمواطني القارة.

وأوضح أن عدم الالتزام باتفاقية باريس لمواجهة التغير المناخ يكون كارثة على الجميع وعلينا العمل من أجل تنفيذ هذه الاتفاقية.

وتتطرق نقاشات النسخة الثالثة من المنتدى التي ستعقد بشكل هجين(افتراضي وحضوري) في القاهرة، إلى عدد من الأولويات المهمة للقارة الإفريقية مثل دعم التعاون من أجل  مكافحة الإرهاب وتجاوز تداعيات جائحة كورونا وتحقيق الأمن الغذائي والدفع بجهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات.

كما تكتسب نسخة المنتدى هذا العام مكانة خاصة لكونها محطة مهمة على صعيد الإعداد للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر هذا العام، حيث ستسلط الضوء على تداعيات تغير المناخ على جهود تحقيق السلم والتنمية في إفريقيا، وذلك استناداً إلى دور مصر الرائد في تعزيز التعاون الدولي والإفريقي في مجال السلم والأمن من ناحية، وفي مجال تغير المناخ من ناحية أخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa