الجمعة 17 مايو 2024

دبلوماسي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعمل لبناء مواقف مشتركة تخدم وحدة الصف العربي

السفير جمال بيومي

تحقيقات21-6-2022 | 14:10

أماني محمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مصر تأتي في إطار تنسيق المواقف بين البلدين في ظل التحديات الراهنة وبالتزامن مع اقتراب عقد القمة الخليجية بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن والتي يشارك فيها أيضا زعماء مصر والأردن والعراق.

وأوضح بيومي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن المهم تنسيق المواقف بشأنها، مضيفا أن هذه الزيارة تصب في صالح إيجاد مواقف عربية قوية يخدم وحدة الصف العربي الموقف العربي العام في ظل الدور الكبير الذي تلعبه كل من مصر والمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن أهم الملفات المطروحة خلال الزيارة تشمل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الغذاء العالمية وتهديداتها للكثير من الدول، موضحا أن هناك أزمة جائحة كورونا أيضا وتداعياتها بجانب التحدي العالمي المتمثل في الإرهاب وكذلك القضايا العربية والأزمات في سوريا وليبيا ولبنان وكلها قضايا ملتهبة يجب التشاور فيها على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي.

وأكد أن العلاقات المصرية السعودية متميزة وتاريخية، فالمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي عموما لم تدخر وسعا في الاستثمار في مصر فهم أكبر من يستثمر في مصر، مضيفا أن هناك جالية مصرية كبيرة في السعودية خاصة وسائر الدول الخليجية ويجب دعم ومساندة تلك الجاليات لأنها من أكبر مصادر النقد الأجنبي.

وأضاف أن العلاقات بين مصر والسعودية تعمقت بشكل كبير خلال السنوات الثمانية الماضية من خلال الزيارات المتبادلة والتنسيق والتشاور المستمر بين قادة الدولتين بشكل عمل على دفع أطر التعاون إلى أفق أرحب وفتح مجالات جديدة للعلاقات والمشروعات المشتركة.