الإثنين 17 يونيو 2024

قرارات هامة.. موعد اجتماع البنك المركزي لتحديد مصير سعر الفائدة

البنك المركزى

الهلال لايت 21-6-2022 | 17:32

ميادة عبد الناصر

تصدر موعد اجتماع البنك المركزي لتحديد مصير سعر الفائدة، مواقع البحث، حيث يريد الكثير من المهتمين بالاقتصاد الاطمئنان على آخر المستجدات حول سعر الفائدة، وآخر القرارات التي سيتخذها البنك المركزي.

موعد اجتماع البنك المركزي 

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، رابع اجتماع لها خلال العام الجاري، يوم الخميس المقبل 23 يونيو 2022، لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

ورفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة بلغت 3% منذ بداية العام الجاري، وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، في اجتماعهـا يوم 19 مايو الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس بنسبة 2% ليصل الى 11.25٪ و12.25٪ و11.75٪، على الترتيب كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 11.75٪.

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، قررت في اجتماعهـا الاستثنائي في 21 مارس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس بنسبة 1% ليصل الى 9.25٪ و10.25٪ و9,75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 9.75٪.


إقرأ أيضا 
هل يرفع «المركزي» سعر الفائدة في اجتماعه المقبل؟.. «موازنة النواب» تحسم الجدل
 


أسباب رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 

قال  البنك المركزي المصري، إنه على الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي العالمي بالتباطؤ جراء استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وقد أدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، مثل الأسعار العالمية للبترول والقمح، هذا بالإضافة إلى تأثر حجم المعروض العالمي من القمح بسبب الأحوال السيئة للطقس وانخفاض المحاصيل في مناطق معينة.

وفي ذات الوقت، تم تقييد الأوضاع المالية العالمية، حيث استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائد وخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم.