الخميس 16 مايو 2024

«الصحة»: كافحنا انتشار العدوى «بهذه الطرق»

9-2-2017 | 13:38

قال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة خالد مجاهد، إن الإدارة العامة للحجر الصحى حققت الكثير من الإنجازات منها المشاركة فى بعض اللجان الخارجية المرتبطة بالوزارات الأخرى، لتنفيذ الإجراءات الوقائية لمكافحة انتشار العدوى.

وأشار «مجاهد»، فى بيان تلقى «الهلال اليوم» نسخة منه، إلى انعقاد اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتى الصحة والطيران المدنى فى مجال طوارئ الصحة العامة والإجراءات الوقائية لمنع انتشار الأمراض عن طريق حركة النقل.

كما عقدت اللجنة الدائمة بين وزارة الصحة والشركة المصرية للمطارات لحل مشاكل الخدمات الطبيـة بالمطارات المصرية، فضلا عن لجنة المنافـذ الحدودية المصرية - السـودانية المشتركـة بشأن التشغيل التجريبى لمنفذ أرقين البرى بين مصر والسودان.

ولفت المتحدث باسم الصحة إلى عقد اجتماع مع الوفد الصينى لمناقشة سبل تعزيز القدرات المؤسسية المصرية فى مجال الحجر الصحى فـى المـوانئ والمـطارات والتعاون الفنى والتبادل فى مجالات أسـاليب الحجـر الحجر الصحى والمحاذيـر الصحية للسفر على الصعيد الدولى ومقترح توقيع بروتوكول بين الجانبين.

وأكد، أنه «تم عمل تأمين الحجر الصحى للمؤتمرات الدولية المفعلة بمصر من خلال تنفيذ خطة القطاع الوقائي علي الوفود والبعثات المشاركة فى مؤتمر التجارة والاستثمار الأفريقى (الكوميسا) بمدينـة شرم الشيخ، ومؤتمر وزراء الدفـاع الأفارقة، بمدينة شرم الشيخ.

وأشار إلى أنه «تم تنفيذ برنامج تدريبى يهدف لرفع القدرات الأساسية لمجابهة طوارئ الصحة العامة، وتنفيذ 3 دورات تدريبية لتدريب العامليـن بأقسام الحجر الصحى على مكافحة ناقلات الأمراض لأقسام الحجر الصحى بالمحافظات، وتنفيـذ 3 دورات لتدريب الأطباء الجدد، وتدريب الشركاء المعنيين بميناء دمياط البحرى على إجراءات الحجر الصحى لمجابهة طوارئ الصحة العامة.

وفيما يخص الإجراءات الصحية الوقائية قال إنه تم تنفيذ 54 مرور على أقسام الحجر الصحى بالمحافظات، وتوفير 830 بدلة متعددة الاسـتخدام و38 مصيدة ضوئية و760 مصـائد للقوارض تـم توزيعها على الأقسام، كما تم تصنيع 5 عيادات طبية كاملة وتوزيعها على أقسام الحجر الصحي بمحافظات (القاهرة – دمياط – البحر الأحمر – أسوان – سوهاج) ، وتوفير 250 جهاز (انفراريد) قياس درجة الحرارة عن بعد، وتوفير 12 جهاز كمبيوتر.