الأربعاء 15 مايو 2024

نائب وزير الخارجية: منتدى أسوان للسلام أصبح محطة دورية بمسيرة التعاون الإفريقى

السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية

أخبار22-6-2022 | 20:00

دار الهلال

ألقى السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية كلمة نيابة عن سامح شكري وزير الخارجية ، جاء فيها أن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين يؤكد يوما بعد يوم انه بات محطة دورية في مسيرة التعاون الأفريقي وتجمع مختلف الأطراف والمهتمين بشئون قارتنا في عمل متواصل على مدار العام.

وقال - في الكلمة - على لسان شكري في الجلسة الختامية للنسخة الثالثة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين اليوم الأربعاء - إن الجلسات التي استمرت لمدة يومين شهدت تبادلا ثريا ومعمقا للأفكار حول أبرز القضايا الملحة على الساحة الأفريقية بما في ذلك أثار التغير المناخي وواقع ومستقبل قارتنا في ظل التحديات القائمة والتي لا تزال دوما تعمل بكل عزم وإخلاص على مجابهتها من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار.

وعبر عن شكره للوزراء وممثلي الدول والمشاركين الذين ساهموا في نجاح هذه الدورة من خلال النقاشات الهامة والرؤى المبتكرة القابلة للتنفيذ لدفع العمل الأفريقى المشترك وتعزيز آلية قارية توثق العلاقة بين السلام والأمن والتنمية والعمل المناخي.

وأضاف أن جلسات المنتدى خلصت إلى أن بناء المؤسسات الوطنية ووضع خطط فعالة لتطويرها مع ضمان جاهزيتها لاستيعاب الصدمات وتحقيق الصمود في مواجهة المتغيرات المتلاحقة التي يشهدها عالمنا اليوم هي ركيزة أساسية لا يمكن لنا أن نخطو خطوة من دونها نحو المستقبل، كما أنها تظل عملية متواصلة ينبغى ترسيخها في مختلف استراتيجياتنا الوطنية والإقليمية متوسطة الأجل وطويلة الأمد.

وأوضح :" أننا سعينا في تناولنا للقضايا خلال الجلسات إلى أن نؤكد على ضرورة أن تظل القضايا الأفريقية حاضرة وتحظى بالأولوية على الساحة الدولية فى مختلف المحافل والأطر".

وأشار إلى أن النقاشات أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن القارة الأفريقية هي الأكثر تأثرا بما يشهده العالم من تقلبات سواء على صعيد خطط التنمية المستدامة أو الأمن الغذائي أو ما يتصل بالنفاذ للخدمات الصحية ولمواجهة الأوبئة والجوائح فضلا عن أثار الاحتباس الحراري وتغير المناخ على الأمن والسلام في أفريقيا.

وأعرب عن خالص الشكر والتقدير على أشكال الدعم المقدم للمنتدى باعتباره نموذجا يحتذى به للتعاون البناء والتوعية الفعالة بقضايا القارة.

ومن جانبه.. قال السفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام ، إن المنتدى شهد في نسخته الثالثة تفاعلا ومشاركة كبيرة من جانب الشباب لأول مرة.. معلنا أن الوثيقة التي تتضمن استنتاجات المنتدى في طور الإعداد.

وشدد على أن التنمية والسلام يعدان المحاور الرئيسية التي تطرقنا إليها خلال الأيام الماضية.

Dr.Radwa
Egypt Air