الجمعة 1 يوليو 2022

خبير اقتصادي: الأفضل الآن تأجيل رفع سعر الفائدة

الخبير الاقتصادي محمد انيس

اقتصاد23-6-2022 | 12:04

أنديانا خالد

توقع الخبير الاقتصادي، محمد أنيس، رفع سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، مساء اليوم، متمنيا أن يتخذ البنك المركزي قرار التثبيت خلال الاجتماع اليوم، على أن يتم رفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل.

وأضاف أنيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن استمرار رفع سعر الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي"، وأيضا من بنك إنجلترا، يأتي بهدف السيطرة على التضخم العالمي الذي يشهده العالم نتيجة تداعيات أزمة فيروس كورونا، وكذلك الحروب الروسية الأوكرانية وما تبعها من عقوبات اقتصادية متبادلة ما بين روسيا والدول الأوروبية وأيضا أمريكا.

وأشار إلى أن رفع سعر الفائدة يعني أن هناك ارتفاع تكاليف الاقتراض، مما يحد من أرباح الشركات، موضحا أن رفع سعر الفائدة يأتي بهدف التحكم بشكل أساسي في معدل التضخم.

ورفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة في مايو بمقدار 200 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة الآن إلى 11.25%، وسعر الإقراض لليلة واحدة 12.25%، الفيدرالي الأمريكي حرك سعر الفائدة بمقدار 0.75% وبالمثل قامت العديد من البنوك المركزية في العالم العربي برفع سعر الفائدة.