السبت 18 مايو 2024

علاء عابد: مباحثات الرئيس السيسي وتميم بن حمد ترسخ لمرحلة جديدة من العلاقات بين مصر وقطر

النائب علاء عابد

برلمان24-6-2022 | 23:18

دار الهلال

أكد النائب علاء عابد، النائب الأول لرئيس البرلمان العربي، رئيس لجنة مكافحة الإرهاب والتطرف، أهمية المباحثات التي ستتم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، لدعم العلاقات بين البلدين في كل المجالات، وأن تعزز المنحنى الإيجابي الملاحظ لها منذ اتفاق العُلا بالمملكة العربية السعودية في 5 يناير 2021.

وأعرب عن ثقته في أن هذه المباحثات سترسخ لمرحلة جديدة من العلاقات القوية بين مصر وقطر في مختلف المجالات. 

وقال "عابد" في بيان له، أصدره منذ قليل، إن زيارة تميم بن حمد آل ثاني لمصر، ولقاءه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأتي تتويجًا للجهود والاتصالات وتبادل الزيارات بين كبار المسئولين في البلدين على مدى الأشهر الماضية، وتصب في صالح علاقات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين في كل المجالات.

وأكد أهمية العلاقات بين البلدين لدعم العلاقات العربية العربية لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه الأمن العربي والخليجي، خاصة في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية. 

وأعرب النائب علاء عابد عن ثقته التامة في أن المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتميم بن حمد آل ثاني، ستكون لها آثارها الإيجابية والكبيرة على العلاقات بين مصر وقطر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها بين البلدين، خاصة بعد أن شهدت الفترة الماضية انعقادًا منتظمًا للجنة المتابعة بين البلدين وزيارات متبادلة على المستوى الوزاري وعلى مستوى كبار المسئولين في البلدين، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر وقطر أخوية وتاريخية وقطر تعتبر مستثمرًا رئيسيًا بمصر في جميع القطاعات.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل بمطار القاهرة الأمير تميم بن حمد أمير قطر، وتستغرق الزيارة يومين لبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلًا عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الاكثر قراءة