الجمعة 21 يونيو 2024

استياء شركات السياحة بسبب ارتفاع أسعار تذاكر الحج السياحي

20-7-2017 | 14:06

أصابت حالة من الاستياء والغضب شركات الحج السياحي، بعد ارتفاع أسعار تذاكر الطيران هذا العام بشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى اقتصار رحلات الحج ذهاباً وعودة على 3 شركات فقط، وهى مصر للطيران، والخطوط الجوية السعودية، و فلاي ناس، وسط تكهنات بانسحاب الحجاج هذا العام من إداء الحج.

أسعار تذاكر حج القرعة لهذا العام تبدأ من 10350 جنيهاً، بينما تبدأ أسعار تذاكر الحج السياحي من 10600 جنيه وحتى 16400 جنيه شاملة الرسوم والضرائب، حيث تختلف هذه الأسعار وفقاً لعدد أيام الإقامة بالمملكة وتوقيت الحجز.

كما طرحت سعة مقعدية تصل إلى 63 ألف مقعد لنقل حجاج بيت الله الحرام تخصص منهم حوالى 40 ألف مقعد بالأسعار المعلنة والتي تبدأ من 10350 جنيهاً، و23 ألف مقعد لعملائها من راغبي الحج السريع الذين يمكنهم السفر على الدرجات السياحية ودرجات رجال الأعمال حيث تتفاوت سعر التذكرة وفقا للمدة والدرجة المطلوبة.

وقال أحمد البكري، رئيس تحالف شركات السياحة المصرية، أن الأسعار زادت عن الماضي بقيمة 4550 جنيه، فتذكرة الحج الاقتصادي بلغ 14900 مقابل 10350 جنيه، والحج السياحي الخمس نجوم  29000 مقابل 16500.

وأضاف البكري في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن كل هذه التكلفة يتحملها الحاج، والتي ستكون مكلفة عليه، متسالاً لماذا يتم اقتصار السفر لقضاء فريضة الحج على ثلاثة شركات فقط؟.

من جهته، انتقد الدكتور عبد الحميد مصطفى، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن اقتصار الحج هذا العام على 3 شركات فقط، خلق بيئة مناسبة للاحتكار ورفع الأسعار على الحاج، بعد وصول تكاليف الحج فئة الأربع نجوم 104 ألف جنيه، الأمر الذي يجعل الحاج ينسحب من إداء مناسك الحج هذا العام.

وأضاف عبدالحميد مصطفى، أنه يتوجب على وزارة السياحة فتح جميع خطوط الطيران سوء كانت أردنية أو فرنسية، متوقعاً أن هذا الإقتراح لن ينال إعجاب وزارة السياحة بهدف دعم الشركات الوطنية.

واقترح عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن يتم تأجير فنادق مكة لموسم كامل، وإطالة فترة إقامة الحجاج في المدينة المنورة، لتصبح فترة الحج تتراوح مابين 25 إلى 30 يوم.

وقالت إيمان سامي رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسير أعمال غرفة شركات السياحة، إن بعض المواطنين  قاموا بالإلغاء برامج الحج الخاص بهم هذا العام، الأمر الذي يعد بكارثة حقيقية.

وأضافت إيمان سامي في تصريحات صحفية، أن اللجنة قامت بالتعاون مع لجنة السياحة بالبرلمان بهدف الاتصال بالمدير التجاري بشركة مصر للطيران لإعادة النظر في أسعار التذاكر.