الجمعة 26 ابريل 2024

محافظ قنا: بدء تشغيل محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة قبل عيد الأضحى

جانب من الجولة التفقدية للمحافظ

محافظات25-6-2022 | 15:59

دار الهلال

   أعلن محافظ قنا أشرف الداودي، بدء تشغيل محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة قبل عيد الأضحى المبارك .

جاء ذلك خلال تفقده اليوم للأعمال النهائية بالمحطة بحضور المهندس أحمد فتحي رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس أشرف عبدالسلام وكيل وزارة الكهرباء بقنا وعدد من القيادات التنفيذية.

وقال محافظ قنا - في بيان - إنه تم الانتهاء من ربط المحطة بخطوط كهرباء الضغط العالي القادمة من محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في بنبان، والسد العالي، ومحطة كهرباء شرق قنا، ومحطة كهرباء نجع حمادي القديمة من خلال 8 دوائر كهربائية، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيل المحطة خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو المقبل. 

وأضاف الداودي أن المحطة سوف تسهم في توفير الكهرباء للمنطقة الصناعية "بهوّ " والتوسعات العمرانية الجديدة كمدينة الأمل وكذلك توسعات مصنع الألومنيوم، لافتا إلى أنه يتم التحكم في تشغيل المحطة إلكترونيا من خلال غرفة تحكم مركزية مرتبطة بشكل مباشر بمركز التحكم الإقليمى بنجع حمادي بما يسهم في الحفاظ على نظام التشغيل والتعامل الفوري مع أي أعطال طارئة بما لا يؤثر على التغذية الكهربائية للمناطق التي تخدمها المحطة.

من جانبه ..أوضح المهندس أحمد فتحي أن المحطة تقع على مساحة 250 ألف م 2 بتكلفة مالية تصل إلى مليار و100 مليون جنيه بجهد 500 ك.ڤ وتضم ثلاثة مبان رئيسية هى مبنى محطة 500 ك.ڤ - مبنى محطة 220 ك.ڤ وهما مجهزان بنظام الـ GIS وبأحدث المعدات الحديثة بما يضمن كفاءة عالية في التشغيل بالإضافة إلى مبنى محطة 66 ك.ڤ، موضحا أن مبنى الـ 500 ك.ڤ يعد من أكبر المباني على مستوى الجمهورية. 

وفي سياق أخر، أكد محافظ قنا أشرف الداودي، أن تنمية وتطوير قطاع الصناعة يأتي على رأس أولويات القيادة السياسية وخطة الحكومة خلال المرحلة الحالية، مضيفا أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم الدعم اللازم وكافة التسهيلات للمستثمرين الجدد وأصحاب المصانع القائمة لما يمثله قطاع الصناعة من دور محوري في دعم وتنمية الإقتصاد القومي.

جاء ذلك خلال تفقده اليوم  4 مصانع بالمنطقة الصناعية بهوّ التابعة لمركز نجع حمادي هى ( الرضيوى لإنتاج الخرسانة الجاهزة والطوب الأسمنتي، أبناء النيل للحصر والبلاستك ، النسر للبلاط الآلي والبلدورة والإنترلوك ، البركة لإنتاج العسل الأسود ).
واستهل محافظ قنا جولته - وفقا لبيان - بتفقد مصنع الرضيوي لإنتاج الخرسانة الجاهزة والطوب الأسمنتي، المقام على مساحة 22 ألفا و500 متر ، بطاقة إنتاجية 40 ألف طوبة يوميا، و 120 متر خرسانة لكل ساعة، ويوفر 120 فرصة عمل للشباب، بتكلفة مالية بلغت 75 مليون جنيه، كما تفقد مصنع أبناء النيل لإنتاج الحصر والذي يقع على مساحة ألفين متر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 14 ألف حصيرة شهريا، بتكلفة مالية بلغت 4 ملايين جنيه تقريبا، ويوفر 35 فرصة عمل للشباب والفتيات.

كما تفقد مصنع النسر للبلاط الآلى والبلدورة والإنترلوك ، المقام على مساحة 4250 مترا، بتكلفة مالية بلغت 6 ملايين جنيه ويوفر 53 فرصة عمل. 

واختتم محافظ قنا جولته بالمنطقة الصناعية بتفقد مصنع البركة لإنتاج العسل الأسود المقام على مساحة 3750 مترا ، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 أطنان يوميا، بتكلفة مالية 4.5 مليون جنيه، ويوفر 50 فرصة عمل. 

وعلى صعيد متصل، تفقد محافظ قنا الأعمال الإنشائية بمحطة مياه المنطقة الصناعية بهوّ بمركز نجع حمادي، والذي يتم تنفيذها ضمن مشروع ترفيق المنطقة الصناعية الممول من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر. 

واستمع محافظ قنا لشرح تفصيلي حول الموقف التنفيذي لمشروع تغذية المنطقة الصناعية بالمياه والذي يشمل إنشاء محطة تنقية بطاقة 850 م3 / ساعة، بنسبة تنفيذ 43%، وهي تعد الثالثة على مستوى الجمهورية من حيث النظام المتبع في تنقية المياه، بالإضافة إلى خط مياه رئيسي من مواسير HDPE قطر 800 مم بطول 1850 متر، بنسبة تنفيذ 90%، كما يجري تنفيذ 55 كم شبكات مياه شرب بمواسير UDVC بأقطار تبدأ من 50 مم حتى 630 مم بنسبة تنفيذ وصلت إلى 60% ، وخزان مياه أرضي بسعة 6 الآف م3 من الخرسانة المسلحة بنسبة تنفيذ 44%؜، وخزان حريق أرضي بسعة 1100 م3 من الخرسانة المسلحة بنسبة تنفيذ 29%، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المحطة وبدء ضخ المياه بدءا من عام 2023.
 
وأكد الداودي أن هذا المشروع سوف يسهم فى جذب المزيد من المستثمرين للمنطقة الصناعية وزيادة نسبة الإشغال بها، كشددا على أن المحافظة تسعى إلى توفير المناخ الاستثماري المناسب لجذب المزيد من المستثمرين وزيادة نسب الإشغال بالمناطق الصناعية وخلق فرص عمل حقيقية أمام الشباب وتحسين مستوى الدخل بما ينعكس على الاقتصاد المصري.

وأضاف المحافظ أن مشروع ترفيق المنطقتين الصناعيتين بهوّ نجع حمادي، والكلاحين بقفط يحظى باهتمام كبير من قبل الأجهزة المعنية في المحافظة وتتم متابعة معدلات تنفيذ أعمال شبكات البنية التحتية من مياه وصرف صحي وحريق وكهرباء وغاز واتصالات بما يلبي احتياجات المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات صناعية بهاتين المنطقتين.

Dr.Randa
Dr.Radwa