الجمعة 3 مايو 2024

هشام عزمي: جابر عصفور له مكانة خاصة في الثقافة المصرية والعربية

جانب من الملتقى

ثقافة26-6-2022 | 15:19

همت مصطفى

قال الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة "نجتمع اليوم لنحتفي بالأستاذ الدكتور جابر عصفور، تلك الشخصية المتفردة التي احتلت مكانةً خاصةً في الثقافةِ المصريةِ والعربيةِ والتي امتد تأثيرُها ليتجاوزَ حدود مصر إلى العالم العربي الكبير من محيطهِ إلى خليجهِ، ولم يكن هذا التفرد يقينًا محض صُدفةٍ، بل كان نتاجًا لمشوارٍ طويل من العمل الدؤوب والجهد المخلص والفكر الجاد المستنير، حتى تبوأ مكانته كواحدٍ من أبرز وأهم المثقفين والمفكرين العرب خلال العقود الخمسة الأخيرة، ويقينًا".      

وجاء ذلك في ختام الجلسة الافتتاحية من فعاليات  الملتقى الدولي «جابر عصفور..الإنجاز والتنوير»، والذي انطلق صباح اليوم بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام  للمجلس الأعلى للثقافة، الذي يستضيف  المتلقى وبمشاركة نخبة من نقاد ومفكرين ومبدعين من 15 دولة عربية، وحضور عدد كبير من الكتاب والمفكرين، من مصر، ويقام الملتقى للاحتفاء بالناقد الراحل الدكتور جابر عصفور،  وبمشاركة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.  

وكانت قد بدأت الجلسة الافتتاحية، في الحادية عشرة صباح اليوم بحضور وزيرة الثقافة، د. جمال الشاذلي، نائب رئيس جامعة القاهرة، دكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس مؤسسة سلطان بن علي  العويس، د. هشام عزمي، والأستاذ فخري كريم ممثلا المشاركين في الملتقى الأمناء.                               

وأكد هشام عزمي: لقد ترك رحيل الدكتور جابر عُصفور فراغًا استشعره كل منتسبي المشهد الثقافي المصري والعرب، وبخاصة  زملاءه وتلاميذه ومحبيه٬ بل كل من عرفه واقترب منه وأفاد من مشروعه الفكري والثقافي.

ويشهد هذا الملتقى حضورِ كوكبةٍ من المثقفين والمفكرين الذين جاؤوا من كل حَدبٍ وصوب،  من مصر ومن والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان ومن سوريا والعراق وفلسطين والكويت ولبنان وليبيا والمغرب واليمن ومن، جاؤوا جميعُهم تكريمًا لهذا الرمز الثقافي الكبير وتقديرًا لدورهِ ومكانته.

وأكد هشام عزمي أن مآثر الراحل كثيرة إنجازاته٬ فهل نتحدثُ عن جابر عُصفور التنويري البارز الذي آل على نفسه استكمال جهود التنويرين الأوائل محمد عبده وطه حسين وقاسم أمين وغيرهَم، في فترة حرجة مر بها الوطن٬ فكتب الكثير عن قضية التنوير راصدًا لمحنتةِ٬ ومدافعًا عنه٬ ثم خطَ بهوامشه على دفترهِ، ليُكرس جزءا كبيرا مشروعه الثقافي مؤكدًا على هُويةِ مصر الثقافية وعلى أهميةِ التواصل بين الثقافات والحضارات، وعلى حتمية قَبول الآخر؟ أم نتحدث عن الأستاذ الأكاديمي صاحب الرصيد الزاخر بالدراسات الأدبية والنقدية؟ أم نتحدثُ عن الناقدِ الكبير صاحب التأثير البارز في مدرسةِ النقدِ الجديد٬ أم نرصدأعمال هذا المترجم القدير صاحب الترجمات العميقة الرصينة؟.وهذا فيضٌ من غيث.

وتابع : لقد كان منطقيًّا أن تلقي  هذه الإنجازات عظيم التقدير وأن تحظى بالعديد من التكريمات من أهم المؤسسات الثقافية داخل مصر وخارجها تثمينًا للدكتور جابر عصفور ومُنجزه الفكري، فمن جائزةِ أفضل كتابٍ في الدراسات النقدية من وزارة الثقافة المصرية٬ إلى جائزة أفضل كتابٍ في الدراسات الأدبية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي٬ إلى أخرى لأفضل كتابٍ في الدراسات الإنسانية من معرضِ القاهرة الدولي للكتاب٬ إلى جائزة سلطان بن على العويس الثقافية لأفضلِ كتابٍ في مجال الدراسات الأدبية والنقد، لتتوج تلك المسيرةُ الحافلة بحصولهِ على أرفعِ جائزة تمنحها الدولةُ المصرية لمثقفيها ومبدعيها٬ جائزة النيل في الآداب٬  منذ ثلاث سنوات خلت وفي هذه القاعةِ نفسِها.

وكان التكريم الأخير الذي لم يتم تسليط الضوء عليه، هو ذلك التكريم الذي منحه إياه منتدى الجوائز العربية كأحد رواد الجوائز  العربية في قبل أسابيع من رحيله، والذي شرُفت فيه بتسلم الجائزة نيابةً عن سيادته من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس المنتدى في حضور كوكبةٍ من المثقفين والمفكرين العرب بالرياض في أكتوبر الماضي.

وأشار عزمي إلى أن د. عصفور قضى جزءًا كبيرًا من حياتهِ المهنية داخل جدران هذا الكيان العريق٬ المجلس الأعلى للثقافة٬ أمينًا عامًا له لنحو سبعة عشرة عامًا، وحيث إنني أشرُف اليومَ بتحملِ المسؤوليةَ ذاتَها٬ فأمانةُ الكلمة تقَتضي أن أُسجلَ أن الرجلَ قد وضعَ بصمةً متميزةً على المجلس خلال تلك الفترة الطويلة٬  إداريًّا ومهنيًّا، فقد عِملَ على ترسيخ دعائمِ المجلس الأعلى للثقافة وأركانهِ ليؤكد مكانتهَ كأهم كيانٍ مؤسسي ثقافي في مُحيطة العربي والإقليمي، وأضحت مؤتمراتهُ الدوليةُ في الروايةِ والشعرٍ التي تنعقدُ دوريًّا من الأحداث الثقافية الكبرى٬ وغدت قبلةً للمثقفين والمبدعين العرب في جِلساتها وندواتها يجتمعون٬ يتحاورون ويتناقشون في كل مناحي الشأن الثقافي بُغية دعمه وتطويره. ولقد كان للدكتور جابر عصفور إسهاماته البارزة في عدد من المؤتمرات والمُلتقيات التي استحدثها وما تزال تقترن باسمهِ حتى وقتنا هذا.

وكان جابر عصفور صاحبُ مشروع الترجمةِ الأكبرِ من نوعه في العالم العربي٬  ربما منذ عصر الخليفة المأمون العصر العباسي٬ المشروع القومي للترجمة٬ الذي شهد ترجمة آلاف العناوين في شتى المجالات العلمية والفنية والإبداعية والتي شكلت إضافة ثرية للمكتبة العربية٬ هذا المشروع العملاق الذي عُد اللبنةَ الأولى للمركز القومي للترجمة الذي كان هو صاحبُ فكرتهِ ومؤسسهِ ثم أصبح مديرًا له، واستحدث  الدكتور جابر عصفور عددًا من الجوائز الأدبية الكبيرة، لعل من أهمها جائزة نجيب محفوظ للروايةٍ التي أضحت واحدة من أهم وأبرز الجوائز في مجالها. وهي مُمثلة المجلس الأعلى للثقافة في منتدى الجوائز العربية مع جائزة النيل للمبدعين العرب.

واختتم هشام عزمي كلمته قائلا: ربما يكون الجسدُ قد رحل٬ لكن اسم جابر عُصفور سيظل باقيًا في قلوبِ كل من عاصره أو زامله.. أو نهل من علمه أو أفاد من مشروعه الثقافي وفكره ومنهجه.. وهم كُثر، وما قدم هو أيضًا كثير.. ويستكمل المؤتمر غدًا الإثنين فعالياته، وسيتم خلال  الملتقى عرض جزء من إسهامات جابر عصفور في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.

ويشار إلى أن الملتقى سيتضمن عددا من المحاور الرئيسية وورش العمل بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من 15 دولة عربية، كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة، يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه.

Dr.Randa
Dr.Radwa