الإثنين 29 ابريل 2024

محمد بدوي: كانت الحداثة أساس فكر جابر عصفور وظل وفيا لها

جانب من ملتقى جابر عصفور

ثقافة26-6-2022 | 20:59

همت مصطفى

 أقام المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مؤسسة سلطان بن على العويس: الملتقى الدولى جابر عصفور الإنجاز والتنوير، واستكمالًا لفاعليات اليوم الأول من الملتقى، عقدت الجلسة الأولى في الثانية ظهرًا تحت عنوان: «جابر عصفور أستاذًا وناقدًا».

وأدار الجلسة الكاتب السعودي عبد العزيز السبيل، وشاركت بها من المغرب الروائية زهور الكرام، ومن مصر شارك الدكتور أحمد درويش؛ أستاذ البلاغة والنقد الأدبى بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، والدكتور طارق النعمان؛ أستاذ البلاغة والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة، والناقد الأدبي الدكتور محمد بدوي. 

وتحدث الناقد الدكتور محمد بدوي عن علاقة الدكتور جابر عصفور بالشعر؛ موضحًا أنه كان عرف عن الشعر كثيرًا، وأوضح أنه كذلك كان عميق المعرفة بتراث الأمم المجاورة؛ فقد استوعب إنجاز المفكر الإغريقى الشهير أرسطو في كتابه: (فن الشعر)، وظهر ذلك جليًا في كتاباته وتراثه البلاغى والنقدى، بجانب الأسس الجمالية التي طالما كان يتبناها، ومؤكدًا أنه درس الشعر عند العرب بمفهومه البلاغى، وكان اهتمامه بالحداثة كاشفًا لقضية ظلت هى الشاغل الأساسى فى فكره

 وفي ختام حديثه أكد بدوي أن عصفور الذى ظل وفيًا لقضية الحداثة، وكان الجميع يعلمون منجزاته الكبيرة فى عالم النقد الشعرى، وما يتصل بذلك بمشروعه النقدى الذى اتسع للعديد من الشعراء باختلاف مدارسهم الشعرية، من بينهم أمل دنقل وأدونيس، علاوة على مقالاته عن محمد الماغوط.

 «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير»

انطلق  الملتقى الدولي «جابر عصفور..الإنجاز والتنوير»، صباح اليوم، في يومه الأول، وبحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي  وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة، ويقام الملتقى للاحتفاء بالناقد الراحل الدكتور جابر عصفور، وبمشاركة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ويستكمل المؤتمر غدًا الإثنين فعالياته.. وخلال الملتقى، يتم عرض جزء من إسهامات جابر عصفور في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.

ويقدم الملتقى عددا من المحاور الرئيسية، وورش العمل بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من 15 دولة عربية، كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة، يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه.      

فعاليات الغد

وفعالياتاليوم الثاني للمؤتمر تقام غداً الإثنين 27 يونيو، تبدأ الجلسة الثالثة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا وحتى الثانية ظهرًا ظهرا تحت عنوان: وبمشاركة نخبة من نقاد ومفكرين ومبدعين من 15 دولة عربية، وحضور عدد كبير من الكتاب والمفكرين ، من مصر.جابر عصفور وقضايا الترجمة"، ويشارك بها كل من: أمين الزاوي/ الجزائر، أنور مغيث/ مصر، ثائر ديب، سوريا، محمد حمدي إبراهيم/ مصر، مكارم الغمري/ مصر، ويرأس الجلسة: محمد شاهين/ الأردن.

وتستأنف الفعاليات مع الجلسة الرابعة في تمام الساعة الثانية عشر  وحتى الثانية ظهرًا بعنوان: «جابر عصفور ومؤسسات العمل الثقافي»، ويشارك بها كل من: بنسالم حميش/ المغرب، خالد زيادة/ لبنان، طالب الرفاعي / الكويت، عماد أبو غازي/ مصر، ويرأس الجلسة: سعيد المصري/ مصر.

وتختتم فعاليات المؤتمر مع حلقة نقاشية في تمام الساعة الرابعة وحتى السادسة مساء، تحت عنوان:  «جابر عصفور..الإنجاز والتنوير» ويقدم المشروع الثقافي لجابر عصفور، ويشارك به كل من: خيري دومة /مصر، رشا سمير/مصر، عبد الرحيم الكردي /مصر، فريدريك معتوق/ لبنان، مجذوب عيدروس/ السودان، هشام زغلول/ مصر، ناجى الناجي/ فلسطين، ويرأس الجلسة: حلمي النمنم/ مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa