الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس البريد: قريبًا .. صرف تحويلات المصريين بالخارج والقروض من مكاتبنا

9-2-2017 | 14:14

وقَّعت اليوم الهيئة القومية للبريد مذكرة تفاهم مع البنك التجارى الدولى مصر(CIB) فى مجال تنظيم الخدمات المالية، وإرساء قاعدة الشمول المالى فى إطار تطوير العلاقات الاستراتيجية بين الهيئة القومية للبريد والبنوك التجارية العاملة فى مصر.

وقالت هيئة البريد إن هذا البروتوكول يعبر عن ثقة الجهاز المصرفى، وتوجهه فى التعاون مع الهيئة، أحد أهم الكيانات الاقتصادية فى مصر بدورها المحورى فى تنظيم الخدمات المالية وإرساء قاعدة الشمول المالي.

وأشار عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد إلى أن هذا البروتوكول يتيح للهيئة تقديم خدمة صرف تحويلات المصريين العاملين بالخارج والقروض من خلال شبكة فروع البريد التى تصل إلى 4 آلاف فرع منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع البنك التجارى الدولى مصر عبر شبكة التحويلات الالكترونية الخاصة بشركة بنوك مصر"ACH" ، كما يتيح البروتوكول للهيئة تقديم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وخدمة التحصيل والإخطار وتسويقها للبنك وعملائه وتقديم خدمة صرف المستحقات لعملاء البنك عن طريق بطاقة البريد المدفوعة مسبقاً، وتحصيل مستحقات الأفراد التى تمتد إلى تحصيل أقساط التسهيلات، ومدفوعات البطاقات الائتمانية وخدمات المحفظة الذكية من سحب وإيداع وتسجيل، وذلك من خلال إتاحة فروع الهيئة المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية لتقديم هذه الخدمات.

وأوضح رئيس البريد أن توقيع البروتوكول يأتى تضامنًا مع جهود الدولة الرامية لزيادة الشفافية المالية والدمج المالى ودعمًا لتوجهها فى إتاحة خدمات جماهيرية متميزة للعملاء.

مشيرًا إلى أن خدمة المشروعات الصغيرة التى ستقدمها الهيئة بموجب هذا البروتوكول تعد من أهم الخدمات التى تؤكد تواجد الهيئة بشكل إيجابى وفعّال من أجل نشر وتسويق الخدمات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التى تسهم بشكل كبير فى رفع الاقتصاد القومى والنهوض بالمستوى المعيشى للمواطن.

ومن جانبه صرَّح هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجارى الدولى مصر بأن توقيع هذا البروتوكول يأتى فى إطار استراتيجية البنك التجارى الدولى مصر فيما يتعلق بزيادة المنافذ التى يمكن من خلالها أن يقوم بتقديم الخدمات المصرفية المتميزة لعملائه سواء من الأفراد أو الشركات.

وأشار عز العرب إلى أن خدمات تحويل الأموال من خارج مصر التى تعد من أهم مصادر العملة الأجنبية للدولة تيسر للمصريين العاملين بالخارج القيام بالتحويل مباشرة إلى البنك التجارى الدولى مصر الذى سيقوم بدوره بإرسالها إلى الهيئة القومية للبريد للقيام بصرفها إلى المستفيدين النهائيين. وفيما يتعلق بخدمات المحفظة الذكية Smart Wallet أشار عز العرب إلى أن تقديم تلك الخدمة عن طريق فروع البريد سيساهم فى انتشار هذا النوع من الخدمات والحلول البنكية المبتكرة عن طريق الهاتف المحمول والتى بدورها تحقق تحولا جذريا فى وسائل الدفع التقليدية مما يدعم التحول إلى اقتصاد أقل اعتمادًا على الأموال النقدية وزيادة قاعدة عملاء البنوك، وبالتالى يعزز تحقيق الشمول المالى بالمجتمع المصرى وهو الاتجاه العام للدولة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air