الأربعاء 15 مايو 2024

سفير فلسطين: نتفهم فتح مصر لمعبر رفح لفترات

9-2-2017 | 15:53

نظيمة سعد الدين

قال السفير جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين بالقاهرة، إن دولته تقدمت بثلاثة ملفات تخص الاستيطان والأسرى بموجب عضويتها بمحكمة العدل الدولية.

وأكد الشوبكى خلال مؤتمر صحفى اليوم الخميس، بمقر السفارة بالقاهرة، أن جميع الملفات أغلقت أمام فلسطين لذلك سوف تطالب المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب، مشيرا إلى أن أمريكا تسعى إلى إنشاء تحالف إسرائيلى عربى لمواجهة الإرهاب، معتبرًا ان الاستجابة لهذه الدعوة أمر خطير وتطبيع ولا يساعد في حل القضية الفلسطينية.

وقال السفير إن بلاده تتفهم أن مصر تقوم بفتح معبر رفح لفترات، وليس فتحا تاما، بسبب الوضع الأمنى فى سيناء. وأشار الشوبكى إلى إن الوضع العربى صعب وهناك حرائق في كل دولة. وأكد أن الدول العربية أصيبت ببلاء سرطان الإرهاب مثل سوريا وليبيا والعراق ومصر وغيرها. وأوضح أن غالبية الشعب الفلسطينى ضد جماعة حماس، مشيراً إلى ضرورة سيطرة السلطة الفلسطينية على المعابر، وأكد أن الوضع الإنسانى للفلسطينيين الآن فى غاية الصعوبة. وقال إن الوطنية المصرية العريقة ذات حضارة ال 7 آلاف سنة هي صمام الأمن للقضية الفلسطينية.

واضاف أن إسرائيل تنتهز ظروف انشغال الدول العربية بشؤونها الخاصة، لتتخطي حدود المنطق من خلال توسيع الاستيطان، ولفت إلى أن إدانة الاستيطان من قبل مجلس الأمن جاء متأخرًا، مشيرًا إلى أن وعود الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال الحملة الانتخابية بنقل سفارة واشنطن للقدس جاء برد فعل غاضب . ونوه إلى ان شرعنة الكنيست للاستيطان، يجعلنا نعتزم مطالبة «المحكمة الجنائية الدولية» بمحاكمة قادة إسرائيل.

وأشار الشوبكى إلى إن قرارات الرئيس الأمريكى دونال ترامب تتسم بالمفاجأة،ولا يمكن توقعها، وأنه غير مستبعد أن يقوم باصدار قراراته بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس في أي وقت. وأكد أن تصرفات الرئيس الأمريكى الجديد تبعث برسائل سلبية.

ونوه إلى أن تسليح إسرائيل بأحدث الأسلحة يرجع لأنها في حالة عداء مع الأمة العربية من الخليج للمحيط وليس لمواجهة فلسطين.