الإثنين 27 مايو 2024

محكمة باكستانية تقضي بالسجن 15 عاماً على مدبر هجمات مومباي الهندية

حادث مومباي

عرب وعالم27-6-2022 | 17:21

دار الهلال

قضت محكمة باكستانية اليوم بالسجن 15 عاماً على متشدد مرتبط بالهجمات الإرهابية في مدينة مومباي عام 2008، بتهمة تمويل الإرهاب، وذلك وفقًا لوثائق المحكمة.

وذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية أن ساجد مجيد مير، 43 عاماً، جرى إلقاء القبض عليه في العام 2020 وحُكِم عليه في مايو الماضي، بحسب وثائق المحكمة لكن لم يتم الكشف من قبل باكستان عن مسألة اعتقاله والحكم عليه.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي يبحث عن مير، لصلته بهجمات 2008 على المركز المالي للهند والتي أودت بحياة 166 شخصًا، من بينهم 6 أمريكيين، مع رصد واشنطن مكافآة بقيمة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن مير.

وفي نوفمبر عام 2008، انتقلت مجموعة مؤلفة من 10 مهاجمين من مدينة كراتشي الباكستانية إلى مومباي، بعد قيامهم باختطاف قارب صيد هندي وقتل قائده والانتقال لمومباي عبر زورق مطاطي.

ثم نفذوا هجوماً بشكل ممنهج على فنادق فاخرة ومحطة قطار ومستشفى ومركزًا للجالية اليهودية على مدار 3 أيام.

وينتمي منفذو الهجوم إلى جماعة عسكر طيبة، والتي تتخذ من باكستان مقراً لها، وقال المحققون في وقت لاحق إنه تم توجيههم عبر الهاتف من قبل عملاء في باكستان.

وقتلت القوات الهندية 9 من المهاجمين، في حين اعتُقِل أجمل كساب الناجي الوحيد وجرت محاكمته وأعِدم شنقاً في وقت لاحق من قبل السلطات الهندية.

وصنفت الولايات المتحدة ساجد مير إرهابياً وتمت إدانته في العام 2011 ووضِع على قائمة أكثر 10 هاربين مطلوبين الخاصة بمكتب التحقيقات الفيدرالية.

ولم يُعرف مكان مير علنًا حتى ذكرت صحيفة "ذا دون" الباكستانية في نهاية الأسبوع أنه تم اعتقاله في مدينة جوجرانوالا في إقليم البنجاب.

ووفقًا لوثائق المحكمة الباكستانية، كان مير عضواً في جمعية خيرية أنشأها حافظ سعيد، والذي تم تصنيفه أيضًا على أنه إرهابي من قبل وزارة العدل الأمريكية ووضعت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

وحافظ سعيد هو مؤسس جماعة عسكر طيبة المحظورة، والتي كانت تنشط طيلة أعوام في إقليم كشمير، المقسم ما بين باكستان والهند.

وفي أبريل الماضي، حُكِم على سعيد بالسجن 31 عاماً بتهمة تمويل الإرهاب إلا أنه لم تتم إدانته فيما يتعلق بهجمات مومباي.

وقضت محكمة في جوجرانوالا على مير بالسجن 15 عامًا في 16 مايو الماضي، وفقًا للوثائق التي قدمها مسؤول في إدارة مكافحة الإرهاب في البنجاب، والذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

وقال المسؤول إن مير يعتزم الاستئناف على الحكم.

ولم يصدر تعليق فوري من الهند بشأن الحكم على مير في باكستان.