الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مجموعة «أوبك بلس» تخفض توقعاتها للفائض في سوق النفط خلال 2022

اوبك

اقتصاد27-6-2022 | 18:51

سناء مصطفي

خفضت مجموعة أوبك بلس توقعاتها للفائض في سوق النفط في 2022 إلى مليون برميل يوميا انخفاضا من 1.4 مليون برميل يوميا في السابق، وتم إعداد التقرير قبل اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لأوبك + المقرر عقده غدًا الثلاثاء.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن الفائض العالمي في طاقة إنتاج الخام في مايو كان أقل من نصف متوسطه في نفس الشهر العام الماضي نتيجة للعقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة إلى أن فائض الطاقة الإنتاجية انخفض 80% في الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك اعتباراً من مايو مقارنة بالعام السابق، وانخفض الفائض من منظمة أوبك إلى 3.0 ملايين برميل يومياً بحلول مايو 2022 من 5.4 ملايين برميل يومياً قبل عام.

ووفقا لرويترز، الخميس الماضي، من المرجح بشدة أن توافق أوبك + على زيادة إنتاج النفط في حدود 600 ألف برميل يوميا لشهر يوليو، أعلى من الزيادات الشهرية السابقة البالغة 432 ألف برميل يوميا.

وفي سياقاً متصل، ذكرت رويترز صباح اليوم أن المملكة العربية السعودية ودول أخرى في أوبك قد تعزز إنتاج النفط لتعويض انخفاض الإنتاج الروسي ، وهي خطوة من شأنها أن تخفف أسعار النفط المرتفعة للغاية وتضخم الأسعار وقد تمهد الطريق أيضًا لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكسر الجليد إلى الرياض.

. قال مصدران من أوبك بلس إن المنظمة تعمل على تعويض انخفاض إنتاج النفط الروسي مع انخفاض إنتاج روسيا بنحو مليون برميل يوميًا نتيجة العقوبات الغربية على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا. وانخفض النفط ثلاثة دولارات إلى حوالي 113 دولارًا للبرميل بفعل أنباء عن زيادة إنتاج أوبك المحتملة.