السبت 18 مايو 2024

مصر وعمان.. تعاون اقتصادي واتفاقيات مشتركة في شتى المجالات

الرئيس السيسي وسلطان عمان

تحقيقات28-6-2022 | 12:00

أماني محمد

ترتبط مصر وعمان بعلاقات استراتيجية وأخوية وثيقة على مر العقود، تكللت بالزيارة الحالية التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي لسلطنة عمان بهدف تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين وبحث القضايا الإقليمية، والتي تعد هي الزيارة الثانية له للسلطنة، حيث كانت الزيارة السابقة في فبراير 2018 خلال عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وتشهد العلاقات ‏الاقتصادية المصرية العُمانية زخمًا كبيرًا خاصة في ظل إيمان القيادة السياسية في البلدين بأهمية تنمية وتوسيع حجم العلاقات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، حيث ترتكز العلاقات على  تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك بين البلدين ورفع قيم التبادل التجاري بما يخدم البلدين.

 

اتفاقيات جديدة بين البلدين

واليوم شهد مسئولي البلدين توقيع 6 مذاكرات تفاهم واتفاقيتين وثلاثة برامج تنفيذية ورسائل تعاون في عددٍ من المجالات في إطار الزيارة الرّسميّة للرئيس السيسي إلى سلطنة عُمان، وتضمنت الاتفاقيات الجديدة، مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري في شأن التعاون في مجال تعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية ومذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر في مجال ترويج الاستثمار ومذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات المصرية في مجال تنمية الصادرات.

كما وقّع البلدان على مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والهيئة العامة للتنمية الصناعية المصرية ومذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين حكومة سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة وحكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة البيئة بالإضافة إلى التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين وأعمال النوبة الصادرة عن سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية.

كما وقّعت حكومتا سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية على اتفاقية تعاون بالأحرف الأولى في مجال النقل البحري والموانئ واتفاقية تعاون بين جامعة السُّلطان قابوس والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري.

ووقّع البلدان الشقيقان على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب ونظيرتها وزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية للأعوام (2023 - 2025)، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالي العمل والتدريب للعام (2022م) وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للأعوام (2022 - 2023 – 2024).

وقّع مذكرات التفاهم وبرامج التعاون والبرنامج التنفيذي ورسائل التعاون نيابةً عن حكومة سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية وعن حكومة جمهورية مصر العربية سامح شكري وزير الخارجية.

 

التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين

وقد كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان لتصل إلى 586.2 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 546.9 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 7.2%.

كما سجلت قيمة الصادرات المصرية لسلطنة عمان 163.3 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 170.2 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها4.1%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من سلطنة عمان 422.9 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 376.7 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 12.3%.

وبلغت قيمة الاستثمارات العمانية  في مصر 68.8 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021 مقابل  15.8 مليون دولار خلال العام المالي 2019 /2020 بنسبة ارتفاع قدرها 334.8%، وبلغ عـدد المصريين المتواجديـن بدولة سلطنة عمان طبقاً لتقديرات البعثة 60 ألف مصري حتى نهاية 2020.

الاكثر قراءة