الخميس 9 مايو 2024

سعيا للجمال.. حقن إذابة الدهون تعرض سيدات فيتنام للخطر

صورة تعبيرية

الهلال لايت 28-6-2022 | 19:11

ميادة عبد الناصر

يقال إن فيتنام تتعامل مع عدد متزايد من المشكلات الطبية الخطيرة الناجمة عن حقن إذابة الدهون، التي يبيعها خبراء التجميل المشبوهة وعيادات العلاج التجميلي، ويبدو أن هذا هو الحال مع العديد من النساء الفيتناميات اللائي ينفقن ثروات صغيرة على الأمصال التي تذيب الدهون عن طريق الحقن، والتي تنتهي بتعريض حياتهن للخطر وترك ندوب دائمة.

عرضت قناة الأخبار الفيتنامية ZING مؤخرًا، العديد من حالات النساء اللواتي لجأن إلى الحقن المذيبة للدهون للتخلص بسهولة من الدهون الزائدة في الجسم، وكانت السيدة NTL البالغة من العمر 29 عامًا، والتي كانت هويتها محمية لأسباب تتعلق بالخصوصية، تبحث عن طرق لفقدان الوزن بسرعة من مناطق معينة من جسدها ونصحتها إحدى صديقاتها بزيارة عيادة تجميل في منطقة Ho Chi Minh 1. Her، أخبرتها صديقة أنها ستجد حلاً سحريًا لفقدان الوزن لا يتطلب اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة.

وأكد مستشار في العيادة للسيدة NTL أن الحقن المذيبة للدهون المستوردة من المملكة المتحدة ستعمل على تقليل الدهون الزائدة في جسدها دون التأثير على الأنسجة الأخرى. دفعت 13 مليون دونج (561 دولارًا) لحقن هذا المصل في الدهون تحت الجلد على الوركين والبطن. لم تر أبدًا اسم الدواء الذي يتم حقنها أو الجرعة ، وبعد حوالي 10 أيام من الإجراء ، بدأ كابوسها ...

في البداية ، لاحظت NTL أن وركها وبطنها قد انتفخا ، ثم بدأت تعاني من الألم. عندما زارت المستشفى أخيرًا ، أخبرها الأطباء أن الأنسجة حول المنطقة التي أجريت فيها الحقن قد أصيبت بالعدوى والنخرية ، وأنهم سيضطرون إلى إجراء عدة عمليات جراحية لإنقاذ حياتها.

أمضت السيدة NTL نصف عام في المستشفى خضعت لعشرات العمليات الجراحية وتعاملت مع مواقف لم تتخيلها أبدًا في أسوأ كوابيسها. كانت الجيوب المليئة بالقطط تحت جلدها ، والخراجات الكبيرة ، والنزيف الذي لا يمكن السيطرة عليه جزءًا من حياتها خلال تلك الأشهر الستة الرهيبة ، وفي بعض الأحيان ساءت الأمور لدرجة أنها أرادت فقط الاستسلام. لحسن الحظ ، تمكن الطاقم الطبي من إزالة الأنسجة الميتة واستخدم جهاز شفط الدهون للسيطرة على انتشار عقار إذابة الدهون.

ونجت السيدة البالغة من العمر 29 عامًا من هذه المحنة ، لكنها تركت ندوبًا كبيرة على بطنها ووركها وما زالت تكافح من أجل العودة إلى حياتها القديمة. لسوء الحظ ، إنها ليست قضية انفرادية.

TBVN البالغة من العمر 43 عامًا ، من منطقة 8 في Ho Chi Minh ، لديها قصة مشابهة جدًا. لقد عثرت على حقن إذابة الدهون عن طريق الصدفة أثناء البحث عن حبوب إنقاص الوزن عبر الإنترنت ، وقد أثارت اهتمامها على الفور. في حالتها ، كان البائع يبيع المصل ، الذي يُزعم أنه مستورد من كوريا الجنوبية ، في عبوات من خمس قوارير ، تكلفة كل منها 430 ألف دونج (18.50 دولارًا).

قالت TBVN: "سألت إذا كنت بحاجة للذهاب إلى المستشفى لأطلب حقنة من الطبيب ، فقالت البائعة إن هذا الدواء غير ضار". قال لي البائع: " إذا كنت ترغب في تقليص حجم حجمك ، يمكنك حقن نفسك هناك". كنت خائفًا من الذهاب إلى المستشفى ، لذلك عندما اشتريته ، طلبت من ابنة أخي أن تعطيني حقنة. بعد سبعة أيام من الحقن ، كان خصري وفخذي وبطن متورما وينزف الدم. اتصلت برقم هاتف البائع ، لكنهم حظروا رقمي وتركوني ".

قال الدكتور نجو دوك هيب - رئيس قسم جراحة الحروق التجميلية في مستشفى تشو راي في مدينة هو تشي مينه ، إن المكون الرئيسي في هذا العامل الخطير المذاب للدهون هو فوسفاتيديل كولين (PCC) المذاب في المنظف الأيوني Deoxycholate الصوديوم. يباع تحت مسميات مختلفة ، مثل Lipostabil أو Dermaheal LL أو Liponsaure ، ويمكن استخدامه بشكل صحيح في إنقاذ الأرواح. ومع ذلك ، فإن استخدامه السليم لا علاقة له بفقدان الوزن أو الإجراءات التجميلية .

قال الدكتور هيب: "عند حقن الليبوستابيل في الأنسجة الدهنية ، فإن الدواء يدمر الخلايا الدهنية تدريجياً ويحول الخلايا الدهنية إلى مستحلبات". ومع ذلك ، فإن هذا الدواء يستخدم فقط لعلاج الانسداد الرئوي الناجم عن الدهون أو المرضى الذين يعانون من اضطرابات الدهون في الدم. استفادت بعض مؤسسات التجميل من خصائص Lipostabil وأعلنت عن المنتج على أنه "الدواء الشافي" للمساعدة في إذابة دهون الجسم ".

وحذر الدكتور هيب من صعوبة التحكم في عوامل إذابة الدهون عند حقنها في الجسم. تنتشر أيضًا في النسيج الضام ، وتسبب ألمًا شديدًا ونخرًا ، وفي الحالات القصوى ، يمكن أن تسبب الوفاة. نظرًا لأن الدواء يجعل من الصعب جدًا علاج الجروح وخياطتها ، فعادة ما يستغرق المرضى عدة أشهر للتعافي.

Dr.Radwa
Egypt Air