الإثنين 6 مايو 2024

يسري عبدالله: رواية «عودة عوليس» بها مستويات متعددة من السخرية

جانب من الندوة

ثقافة28-6-2022 | 21:14

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، أن رواية «عودة عوليس» تتضح بها ملامح الواقع المأخوذ من الواقع الأسطوري حين يطلق الكاتب الاسم على بطل روايته، وهذه التسميات التي ذكرها الكاتب تجد أنها تتصل بمنحى من مناحي بنية السرد داخل الرواية، فعبر 26 فصلًا تتكشل الرواية، حيث تبدأ بعتريس المحرر الأدبي وحتى الفصل الأخير من الرواية.

جاء ذلك خلال الندوة النقدية المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع، في تمام السابعة من مساء اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، لمناقشة رواية «عودة عوليس» للكاتب الروائي شريف العصفوري، ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والكاتب الروائي محمد رفيع؛ ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي.

وأضاف: «الفصل الأول هنا يبدأ بالمحرر الأدبي، والذي يعتمد على تكنيك السرد الذي يكون مفجرًا للنص، وحتى الفصل الأخير الذي يحمل عودة عوليس، حيث تتعدد مستويات السخرية داخل الرواية بدءًا من الفصل الأول، كما تدخل اللغة في هذه الرواية بعدة مستويات منها العامية المصرية، وأيضًا مستوى اللغة التراثية المسجوعة».

وتابع: «اللغة تدخل مستوى آخر في الفصل الثاني من الرواية، كما أن هناك مستوى ثالث من السخرية داخل النص، عبر تمثيلات الأسماء داخل الرواية».

وقد صدرت رواية (عودة عوليس) عن (مركز المحروسة للنشر) بالقاهرة، وتأتي بعد عدد من الأعمال السردية للكاتب شريف العصفوري، من بينها (عم جاد بياع العيش)، و(زيارة لظل شجرة)، و(تسالونيكي)، و(مسبار الخلود)، وغيرها.

تدور الرواية في زمن قادم في المستقبل، حيث تقوم حركة إصلاحية كبرى لتصحيح مسيرة الدولة المعتبرة واسمها "الجوهرة"، الشخصية المركزية في السردية هي "عوليس بن جويس" عوليس بدون مراوغة هو بطل الأسطورة الرومانية أو اليونانية القديمة، أو ربما شخص من الزمان المعاصر المعاش مصاب باضطراب هوياتي Multiple Personality Disorder أحيانًا يظن نفسه سامح رجل أعمال، أو ربما بطل شاشات السينما، في أحيان رابعة عوليس هو الأمريكي الأصلي "مسافر بلا حصان"، الشخصية المركزية تتنقل عبر الأزمنة والأمكنة بطريقة سحرية، أو ربما بسبب المرض النفسي.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

Egypt Air