الخميس 23 مايو 2024

شراكة بين «بيكرهيوز» و«بتروسيف» لتقليل الانبعاثات الناتجة عن احتراق الغازات

الملا

اقتصاد29-6-2022 | 18:45

سناء مصطفي

أعلنت هيئة البترول، اليوم، وشركة "بتروسيف" التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول، ويتم بموجب الاتفاقية استخدام تقنية flare.iq من "بيكر هيوز" للمرة الأولى، ضمن عمليات التكرير في مصر، بهدف المساهمة في التقليل من الانبعاثات الناتجة عن احتراق غاز الشعلة من عمليات النفط والغاز.

وسيتم تنفيذ هذه العملية ضمن المرحلة الأولية من شراكة أوسع لاستعادة غاز الشعلة في محطة تكرير لشركة الاسكندرية للبترول apc refinery ، حيث تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إلى تقليل الانبعاثات وتحسين كفاءة عمليات النفط والغاز، في إطار هدفها الطموح المتمثل في إزالة الكربون من أنشطة قطاع النفط والغاز. ويعد غاز الميثان أحد الانبعاثات الأشد ضرراً لكونه أكثر تأثيراً بـ 86 ضعفاً مقارنةً بغاز ثاني أكسيد الكربون على مدار فترة 20 عاماً، في حين يعتبر الاحتراق غير الكامل للغاز المشتعل أحد المصادر الرئيسة لانبعاثات غاز الميثان في قطاع النفط والغاز.

وتدعم الهيئة العامة المصرية للبترول رقمنه بنيتها التحتية لإدارة الانبعاثات، وستتمكن من استنتاج بيانات بالغة الأهمية حول أنظمة الاشتعال الخاصة بها، وذلك باستخدام تقنية flare.IQ من “باناميتركس” (Panametrics)، إحدى الشركات التابعة لـ “بيكر هيوز”. وسيقلل ذلك من الانبعاثات من خلال ضمان معدل احتراق عالي الكفاءة. وتأتي هذه الشراكة تزامناً مع تحضيرات مصر لاستضافة مؤتم الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) في شهر نوفمبر، والمساهمة في التعهد العالمي بشأن الميثان.

وقال لمهندس طارق الملاوزير البترول والثروة المعدنية : "تعد شراكتنا مع “بيكر هيوز” لاستعادة غاز الشعلة خطوة مهمة في إطار برنامج تحديث قطاع البترول المصري، وتتزامن مع البدء بتنفيذ مشاريع وزارة البترول والثروة المعدنية المدرجة ضمن استراتيجية مصر للتغير المناخي 2050، وتماشياً مع الإعلان الصادر بهذا الشأن في مايو الماضي. وستدعم المرحلة الأولى من هذه الشراكة، والمتمثلة في نشر تقنية flare.IQ.