الأحد 12 مايو 2024

وقفة عرفات الجمعة المقبل.. السعودية تعلن ثبوت رؤية هلال ذي الحجة

هلال ذي الحجة

عرب وعالم29-6-2022 | 19:13

شروق صبري

في ظل الأيام المفترجة التي تشهدها البلدان العربية، وانتظار موسم الحج، وعيد الأضحى المبارك، أعلنت المملكة العربية السعودية، رؤية هلال شهر ذي الحجة  1443ه.

وفي خطوة كان ينتظرها جموع المسلمين أعلنت المملكة العربية السعودي، اليوم، أن غدًا الخميس، هو أول أيام  شهر ذي الحجة، والسبت 9 يوليو، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ثبوت رؤية هلال ذي الحجة

وأعلن عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء خالد الزعاق، ثبوت رؤية هلال ذي الحجة 1443 هـ، في مرصد تمير وفي انتظار صدور بيان من المحكمة العليا.

تحري رؤية هلال ذي الحجة وكانت المحكمة العُليا دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء اليوم، الثلاثين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1443هـ.

وحسب وكالة "واس" أوضحت المحكمة أنه على من يرى هلال شهر ذي الحجة 1443ه، سواء بالعين المجردة أو بالمناظير، التوجه لأقرب محكمة إليه والإبلاغ وتسجيل شهادته إليها، أو يمكنه الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول لأقرب محكمة، ونوهت المحكمة بدورها على أنه كل من يمتلك القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، من خلال الانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض.

رؤية الهلال

ويمكن القول إنه بثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير بالسعودية، فإن وقفة عرفات يوم الجمعة 8 يوليو، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو.

وعلى صعيد آخر، أعلنت ماليزيا رسميًا عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم، وأن الجمعة 1 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، والأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويعتمد العالم الإسلامي على رؤية المملكة العربية السعودية لهلال عيد الأضحى المبارك، فهي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية الهلال إذ تتحمل مسؤولية بدء مناسك الحج (الركن الخامس من أركان الإسلام) على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدّسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفات.

Dr.Radwa
Egypt Air