الأربعاء 24 ابريل 2024

أستاذ علم اجتماع: الدولة قبل ثورة 30 يونيو كانت غير صالحة للعيش

ثورة 30 يونيو

تحقيقات30-6-2022 | 14:24

إسراء خالد

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الفارق كبير وواضح للجميع ما بين أحوال المجتمع المصري قبل ثورة 30 يونيو، وما حدث بعدها من استعادة مصر مكانتها وظهورها بقوة مرة آخرى، منوهة بأن الثورة قادت مصر نحو العدالة وحققت الكثير من التنمية والتنوير.

وأوضحت خضر، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن مصر قبل ثورة 30 يونيو كانت غير صالحة للعيش في ظل الحكم الغاشم لجماعة الإخوان وسيطرتهم على الدولة؛ مما جعل المواطنين غير قادرين على العيش في ظل تلك الأجواء.

وأكدت أن الأحوال تغيرت تمامًا عقب ثورة 30 يونيو إذ جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي لينتشل مصر من تلك الجماعة ويعمل على استعادة الدولة مكانتها ونفوذها بين الدول، مشيرًة إلى أن ذلك التحول تم من خلال الاهتمام بكافة القطاعات وإحداث نهضة مجتمعية شاملة، فظهرت لأول مرة مبادرات مجانية تدعم حقوق المواطن في الحياة الكريمة، مثل حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وفيروس سي، وحملة 100 مليون صحة.

ونوهت أستاذ علم الاجتماع بأن النهوض بالدولة شمل أيضًا تطوير البنية التحتية والمرافق العامة والمدارس، والنهوض بمنظومة الكهرباء والطاقة؛ لتجنب الانقطاع المتكرر في الكهرباء والذي عانى الشعب منه خلال فترة الحكم الغاشم، بالإضافة إلى تطوير منظومة الطرق والكباري والمناطق العشوائية وغير الآمنة، والعمل على تقليل نسبة البطالة في المجتمع.

وأكدت أن المرأة المصرية شهدت في عهد الرئيس السيسي اهتمامًا غير مسبوق، إذ ظهرت لأول مرة في مجلسي النواب والشيوخ، وتمكنت من تقلد العديد من المناصب التي لم تستطع الوصول إليها من قبل، كما تم إطلاق العديد من المبادرات لدعم صحة المرأة.

وأَضافت خضر: «الرئيس السيسي اهتم في المقام الأول بكيفية القضاء على البطالة فهى النواة لأي فعل إجرامي، بالإضافة إلى السعي لتطبيق مفهوم الضمان الاجتماعي ونشر الوعي والثقافة والقيم الأخلاقية بين المواطنين».

Dr.Randa
Dr.Radwa