الخميس 25 ابريل 2024

رئيس «الشيوخ» يؤكد موقف مصر الدائم والمؤيد لمبادئ حركة عدم الانحياز

رئيس مجلس النواب

برلمان30-6-2022 | 14:04

محمد إبراهيم

وصل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ إلى العاصمة الأذرية باكو، على رأس وفد للمشاركة بأعمال مؤتمر باكو للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز المنعقد  يومي 30 يونيو و1 يوليو تحت عنوان "دعم دور البرلمانات الوطنية في تعزيز السلام العالمي والتنمية المستدامة".

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر كلمة لرئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان، واعتماد إعلان باكو والنظام الأساسي المتعلق بأساليب عمل الشبكة، وانتخاب رئيسا للشبكة وثلاثة نواب للرئيس ، فضلا عن الموافقة على الشعار والعلم الرسميين للشبكة. 

ألقى المستشار عبد الوهاب عبدالرازق كلمة فى المؤتمر  نقل في بدايتها تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي لشقيقه الرئيس إلهام علييف رئيس أذربيجان وتهنئته له بالعيد القومي لأذرببجان ومرور 30 عاماً على إقامة العلاقات المصرية الأذربيجانية.

كما أعرب رئيس الشيوخ عن تقديره وشكره للمسئولين في أذربيجان الشقيقة لما بذلوه من جهد كبير من أجل إطلاق هذه الشبكة التى تمثل رافداً جديداً من روافد الدبلوماسية البرلمانية داعياً الي توسيع التعاون بين دول حركة عدم الانحياز من خلال الشبكة لاستكمال وتحقيق مبادئها و أهدافها والتي يأتي في مقدمتها الحفاظ على السلم والامن الدوليين واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، وحتي تكون تجمعاً برلمانياً يستطيع معالجة قضايا الدول النامية بشكل أكثر عدلا وانصافاً في ظل المتغيرات والتحديات التي يشهدها العالم الآن.

وأكد رئيس مجلس الشيوخ موقف مصر الدائم والمؤيد دائماً لمبادئ حركة عدم الانحياز منذ أن كانت أحد مؤسسيها في مؤتمر باندونج عام 1955.

حضر المؤتمر المستشار محمود إسماعيل عتمان أمين عام المجلس.

ورأس جلسة الافتتاح إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان حيث ألقى كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة وحياهم على دعمهم لإنشاء الشبكة التى تستهدف مد جسور التعاون ببن برلمانات دول عدم الانحياز 

Dr.Randa
Dr.Radwa