الخميس 27 يونيو 2024

الصين تجدد رفضها لنظام الدفاع الصاروخي الأمريكي في كوريا الجنوبية

22-7-2017 | 15:01

دعا سفير الصين لدى كوريا الجنوبية تشيو قوه هونج، اليوم السبت، إلى إيجاد حل سريع لإنهاء الخلاف الدبلوماسي المستمر منذ عدة أشهر حول نشر نظام دفاع صاروخي أمريكي متقدم في كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن السفير الصيني قوله - في منتدى أعمال في جزيرة (جيجو) الواقعة جنوبى البلاد - "إن نشر نظام الدفاع في مناطق الارتفاعات العليا الطرفية في منطقة آسيا والمحيط الهادي كان له تأثير خطير على الثقة المتبادلة بين الصين وكوريا الجنوبية".. واصفا هذا الأمر بأنه "أكبر عقبة" لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال تشيو: "إن العديد من الكوريين الجنوبيين يقولون إن بكين تنتقم من سيول (عاصمة كوريا الجنوبية) بيد أن التبادل والتعاون بين الدول يستدعي أرضية سياسية مشتركة وإيجاد سبل لحل هذه القضية سريعا".. مضيفا: "إن سيول وواشنطن تريان أن نظام الصواريخ يهدف فقط إلى مواجهة تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية المتطورة، بيد أن الصين كانت قد ضغطت مرارا على كوريا الجنوبية لسحب نظام الدفاع الصاروخي (ثاد) خوفاً من أن يضر بالمصالح الأمنية لبكين".

وأكد سفير الصين لدى سيول مجددا أن بكين تعارض برامج الصواريخ النووية في كوريا الشمالية بيد أن العقوبات لن تحل القضية بشكل أساسي.

وتعد الصين، أكبر شريك تجاري لكوريا الشمالية ومصدّرها الرئيسي للغذاء والوقود، الأمر الذي يمنح بكين قوة كبيرة على بيونج يانج(عاصمة كوريا الشمالية).

ويقول المنتقدون إن الصين مترددة في فرض عقوبات أشد صرامة من عقوبات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية على ما يبدو بسبب تخوفها من أن مثل هذه الخطوة قد تزعزع استقرار حليفها الشيوعي.