الثلاثاء 9 اغسطس 2022

مطروح ترفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك

محافظ مطروح خالد شعيب

محافظات1-7-2022 | 16:56

دار الهلال

أكد محافظ مطروح، خالد شعيب، رفع درجة الاستعدادات القصوى بجميع القطاعات التنفيذية والخدمية؛ لاستقبال عيد الأضحى المبارك والمتابعة المستمرة مع غرفة عمليات الرئيسية في المحافظة.

وأوضح محافظ مطروح ــــ في بيان صحفي اليوم/الجمعة/ ـــــ أن مديرية الأوقاف جهزت 84 مسجدا و56 ساحة مسجد كبير على مستوى مدن ومراكز المحافظة، على أن يكون بكل ساحة مسجد إمام وخطيب أساسي وآخر احتياطي مع تكثيف المرور على المساجد.

وأشار إلى أن مديرية التموين والتجارة الداخلية قامت بتكثيف جهودها مع شن حملات مشتركة بالتعاون مع مديرية الطب البيطري؛ للمرور على محال الجزارة وبيع اللحوم، للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة، وأيضا متابعة حركة السلع والتأكد من بيعها بالأسعار المحددة وجودتها بالأسواق ومراكز توزيع السلع والجمعيات الاستهلاكية، ومتابعة الموقف على مدار اليوم والربط مع غرفة عمليات المحافظة لحل أى شكاوى للمواطنين بجانب استعداد مديرية الطب البيطري بتجهيز المجازر وتواجد الأطباء البيطريين خلال العيد، إلى جانب دورها فى حملات الرقابة على الأسواق ومحال بيع اللحوم.

كما أعدت مديرية التضامن خطتها خلال تلك الفترة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني؛ للتيسير على المواطنين والفئات الأولى بالرعاية لتوفير اللحوم واحتياجاتهم، حيث تستهدف الخطة توزيع 15 رأسا من العجول على الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا بقرى ومراكز المحافظة بالتعاون مع جمعية الأورمان، بالإضافة لصرف مبلغ 380 ألف جنيه منحة عيد الأضحى لــ 245 أسرة بواقع 1550 جنيها لكل أسرة من خلال قوائم بيانات معتمدة بعد إجراء أبحاث ميدانية عليها للتأكد من أحقيتها للدعم وإدخال الفرحة على أفرادها خلال فترة العيد. 

واعلنت مديرية الصحة خطتها خلال فترة عيد الأضحى المبارك، بشأن التأكيد على تواجد الأطباء وأطقم التمريض بنوبتجاتهم في المستشفيات ومراكز طب الأسرة، ورفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع أي حالات طارئة مع التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن مشاركة المديرية في الحملات التى ستنفذ خلال العيد للتأكد من سلامة المواد الغذائية، والتنسيق مع هيئة الإسعاف لتواجد السيارات في المناطق شديدة الذروة وساحات الصلاة.

كما قامت مديرية الزراعة بتوفير 700 رأس أضحيه بالتقسيط على 12 شهرا للموظفين بالتنسيق مع الجمعيه المركزية على أن يكون سعر الكيلو 100 جنيه للقائم بالتقسيط و95 للفورى، كذلك تشكيل لجنه للمرور على الأراضي الزراعية خلال العيد لمنع التعديات عليها. 

وتستعد مديرية الطب البيطرى بتكثيف حملات التفتيش على المحلات وأماكن ذبح اللحوم والدواجن ومحلات بيع الأسماك وثلاجات الحفظ والتجميد والمعسكرات والمصايف والمطاعم والفنادق، ورفع حالة الاستعداد القصوى بالمجازر خلال العيد على أن يكون المجزر مجانيا بالنسبة للرسوم الحكومية طوال فترة العيد.

وعرضت مديرية التموين خطتها بتوفير خمس خراف وثلاثة عجول بداية من يوم غد/السبت/ في المجمعات الاستهلاكية على أن يكون سعر اللحم الضأن 140 جنيها للكيلو، وسعر اللحم العجالي 115 جنيها للكيلو، بالإضافة لتشغيل المخابز بكافة طاقتها خلال العيد وتكثيف الحملات التموينية على المحلات.

واستعدت مدير مديرية الصحة بتشغيل غرف الطوارئ بالمديرية ورفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات وتوفير مخزون الأدوية والأكسجين ومراجعة مولدات الكهرباء بالمستشفيات والتنسيق مع بنك الدم الإقليمي؛ لتوفير كميات مناسبة من الدم ومشتقاته تحسبا لأي طوارئ، وكذلك تجهيز غرفه طوارئ للطب الوقائي لمتابعة الإجراءات الوقائية والتنسيق مع مديريات التموين والطب البيطري وإدارة السياحة وغيرها؛ لشن الحملات خلال العيد وتكثيف حملات التفتيش على المطاعم والمنشآت السياحية خلال أيام العيد والصيف؛ للحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار الأمراض، وكذلك تفعيل غرفة طوارئ خاصة بالبيئة للإبلاغ عن أي مخالفات خاصة بالذبح أو النظافة أو تكدس القمامة خلال فتره العيد. 

ويقوم فرع هيئة الإسعاف بمطروح بالاستعدادات لعيد الأضحى وموسم الصيف، بتوفير 15 سيارة إسعاف أمام المساجد أثناء صلاة العيد و10 سيارات بالشواطئ و3 سيارات أمام المتنزهات العامه و25 سيارة بمحور الضبعة و25 سيارة في الساحل الشمالي و18 سيارة بسيوة و3 سيارات بالسلوم، ومنع الإجازات ورفع درجة الاستعداد على مدار الساعة لتلقي أى بلاغات أو حوادث، مع رفع العمل الإضافي لمدة 4 أيام طوال فترة الصيف ودعم السيارات بالأدوية والمستلزمات، والتنسيق مع مراكز المدن بتوفير مسار آمن لدخول وخروج السيارات بالشواطئ خلال الموسم، كما تم تدعيم أسطول السيارات بــ 19 سيارة جديدة ليصبح إجمالي السيارات 127 سيارة بالمحافظة. 

كما يقوم قصر ثقافه مرسى مطروح من خلال خطة الاستعداد للعيد بإقامة نشاط ثقافي وفني بحديقة كليوباترا صباحا ومساء وحفلات بمسرح الشاطئ خلال العيد. 

كما تقوم مديرية الشباب والرياضة؛ بتنفيذ مسابقات الطلائع في النوادي خلال فترة العيد وإقامة أنشطة ترفيهية بالمتنزهات العامة وفتح الملاعب والمكتبات وحدائق الطفل بمراكز الشباب التابعه للمديرية بالمجان خلال العيد وإقامة دوري خماسي لكره القدم. 

كما تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحي؛ بمتابعة تشغيل الخط الناقل الساحلي ورفع طاقة محطات تحلية الرميلة لــ 48,000 طن في اليوم مع أعمال الصيانة لروافع المياه، وكذلك صيانة شبكة الصرف الصحى وتطهير البيارات والمحطات. 
وانتهت شركة الكهرباء من أعمال صيانة المحولات والشبكات وتفعيل غرف الطوارئ على مستوى المحافظة خلال أيام العيد وموسم الصيف مع رفع الحماية المدنية بمطروح لحالة الاستعداد القصوى خلال أيام العيد والصيف. 

ووجه محافظ مطروح إدارة المرور؛ بتكثيف الحملات المرورية لمنع أي تجاوزات وخاصة من /البيدج باجي/ والدراجات النارية خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مع سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين والعمل على حلها في أسرع وقت، موجها رؤساء مجالس المدن برفع المخلفات باستمرار، لمنع تكدس القمامة في جميع أنحاء المحافظة ونظافة الشوارع ومنع أي تعديات على أراضي الدولة أثناء أيام العيد.