السبت 18 مايو 2024

«السامريون الأشرار» يصل للقائمة الصغيرة لجائزة رفاعة الطهطاوي

22-7-2017 | 16:45

وصل كتاب «السامريون الأشرار- الدول الغنية والسياسات الفقيرة وتهديد العالم النامي» تأليف الاقتصادي ها-جوون تشانج، وترجمة الشاعر والمترجم أحمد شافعي، والصادر عن دار الكتب خان للنشر والتوزيع، ضمن القائمة القصيرة لجائزة رفاعة الطهطاوي، المقدمة من المركز القومي للترجمة.

يكشف الكتاب عن الوجه الآخر للدول المتقدمة اقتصاديا، وكيف أنها كما يقول اتبعت سياسة "ركل السلم" بعد أن وصلت إلى حد معين من الرخاء الاقتصادي، وبدلا من أن تشير إلى الطريق فقد أغلقته تماما وراءها أمام الدول الفقيرة.

ويشكل الكتاب مدخلا لرجال الاقتصاد الحر وأصحاب نظريات سياسة السوق المفتوح، لفهم نظرية ها-جوون تشانج والمخاطر الناجمة عن سياسة التجارة الحرة.

ويوضح تشانج في كتابه كيف أن العديد من الاقتصادات الكبيرة، بداية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى بريطانيا إلى كوريا، انتهجت سياسات اقتصادية حاسمة دون أي خجل وذلك لحماية الصناعة المحلية والزراعة وهي الحقيقة التي يحاولون نسيانها عند المنافسة في الأسواق الخارجية.

ويشكل هذا الكتاب وما يحتويه من تفتيت للنظريات الرأسمالية وتفنيد لها، موضوعا يستحق القراءة كمدخل لفهم نظرية الاقتصاد أو أصحاب النظرية الاقتصادية من المدرسة القديمة لرؤيتها من وجهة نظر جديدة.

ويتناول الكتاب محاور من بينها : معجزة موزمبيق الاقتصادية كيفية الهروب من الفقر، وزيارة جديدة إلى الليكزس وشجرة الزيتون، و"العولمة.. حقائق وخرافات".

    الاكثر قراءة