الإثنين 29 ابريل 2024

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة.. «اللهم أشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى»

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة

دين ودنيا2-7-2022 | 14:08

إسراء خالد

تتزايد معدلات البحث عن دعاء ثالث يوم من ذي الحجة، إذ بدأ الشهر المحرم يوم الخميس، وتعد أيامه العشر الأوائل محببة إلى الله، ومستحب فيها الإكثار من العمل الصالح.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، دعاء ثالث يوم من ذي الحجة، إذ قال الله تعالى: «وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚلِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ» (البقرة 203)، فيعد الدعاء أحد السبل المحببة للتقرب بها إلى الله تعالى.

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة

  • «اللهُم لآ تَجعَلنآ مِن الذينَ ضل سَعيُهم فِي الحَيَآة الدُنيَآ وَهُمْ يَحْسَبُون أنّهُم يُحْسِنُونَ صُنعَآ».
  • «رَبيْ نسألك بَعظمتَك ألآ تَجعَل للحُزنْ مَكانْ فِي قَلوبنا وَ أنْ ضَاقتّ بنا الأحُوالْ يُوماً؛ وَ سَعهَا لَنا بَرحمتَك».
  • «اللهم اسقِ قلوبنا بذكرك حتى تَروى وأشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى وكن بنا رؤوفاً رحيماً، فلا ملجأ لنا سواك ولا مأوى».
  • «اللهم اجعلنا ممن تغيرت أقدارهم للأحسن ولاتحرمنا من ما نطمح إليه ولاتصعب علينا أمراً وارزقنا حظ الدنيا ونعيم الآخرة».
  • «اللهم إنا نسألك كل خير ونعوذ بك من كل شر لنا ولوالدينا ولأهلنا ولجميع المسلمين وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين».

حكم صيام العشر من ذي الحجة

ويعد صيام العشر من ذي الحجة سنة عن النبي، إذ جاء عن بعض أزواج النبي ﷺ رضي الله عن الجميع قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ». (أخرجه أبو داود)

وقال ﷺ عن صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». (أخرجه مسلم)

فضل العشر من ذي الحجة

وقد روي عـن ابـن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قالوا: ولا الجهـاد؟ قال: «ولا الجهـاد، إلا رجـل خـرج يخاطـر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء» أخرجه البخاري.

كما قال الحافظ ابن رجب في «لطائف المعارف» (260): «وقـد دل هذا الحديث على أن العمـل فـي أيامـه أحـب إلى الله مـن العـمل فـي أيـام الدنيـا مـن غيـر اسـتثناء شيء منها، وإذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده».

Dr.Randa
Dr.Radwa