الخميس 20 يونيو 2024

اصطدام قطار بمركبة على طريق "بغداد - بصرة" بالعراق

علم العراق

عرب وعالم3-7-2022 | 12:56

دار الهلال

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأحد، عن اصطدام قطار نقل مسافرين بمركبة على طريق (بغداد - بصرة)، وعزت ذلك إلى التجاوزات على خطوط السكك الحديدية.

وقالت الوزارة في بيان وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن حادثا مؤسفا وقع إثر اصطدام قطار نقل المسافرين القادم من البصرة باتجاه بغداد بالقرب من قرية العفالجة الليلة الماضية بشاحنة كبيرة محملة بالرمل وذلك نتيجة المعابر غير النظامية على خطوط السكك الحديدية.

وأكد مدير عام السكك طالب جواد كاظم الحسيني بحسب البيان، أن "مناطق السكك وقطاراتها تتعرض يومياً إلى ظواهر سلبية غير حضارية بإنشاء معابر غير نظامية على خطوط وأملاك الشركة، ورمي الحجارة على القطارات..

بالرغم من التحذير المستمر وفرض غرامات وإنذارات وفق القانون على المتجاوزين"، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة أخذت بالاستفحال وقد تسببت بالضرر الكبير في انسيابية سير القطارات، بالإضافة إلى الحوادث المتكررة لقطارات البضائع والمسافرين.

وأضاف أن "على القوات الأمنية والجهات المختصة والحكومات المحلية كلا ضمن حدود مسؤوليته أو حدود المحافظة، دعم السكك والوقوف معها بإصدار القرارات الصارمة وفرض قوة القانون، لتوفير الحماية اللازمة لممتلكات الشركة وتأمين الجانب الأمني، لضمان حركة القطارات"، مناشدا "شيوخ العشائر ووجهاء المدن بالتوعية الجماهيرية لا سيما الساكنين بالقرب من خط السكة بضرورة الحفاظ على المال العام بصورة عامة وممتلكات السكك بصورة خاصة لأهميتها في خدمة المواطنين".