السبت 15 يونيو 2024

الرئيس التنفيذي لـ«سوناطراك»: نبحث التفاوض مع جميع عملائنا لمراجعة أسعار الغاز

غاز مسال

اقتصاد3-7-2022 | 18:35

سناءمصطفي

أعلن توفيق حكار الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية الحكومية للنفط والغاز، اليوم الأحد، عن التفاوض مع جميع عملائها لمراجعة أسعار الغاز.

وأكد توفيق حكار، أن مراجعة الأسعار لا تهدف شركة أو دولة محددة.

وارتفعت إيرادات الجزائر من النفط والغاز إلى 21 مليار دولار في أول 5 أشهر من 2022.

ووفقا لرويترز، ارتفعت إيرادات الجزائر من النفط والغاز على أساس سنوي بنسبة 70% خلال الشهور الخمسة الأولى من 2022 إلى 21.5 مليار دولار. 

وتدرس «سوناطراك» ربط جزئي بأسعار الغاز في المعاملات الفورية في عقود ارتبطت تاريخيًا بسعر خام برنت.

وجاءت أهمية دور دولة الجزائر كموًرد للغاز إلى إيطاليا وإسبانيا ودول جنوب أوروبا الأخرى، بسبب الحرب في أوكرانيا وفرض أوروبا عقوبات على موسكو.

وخفضت روسيا في الآونة الأخيرة إمدادات الغاز إلى أوروبا.

ويدرس أولاف شولتس المستشار الألماني اليوم، اتخاذ تدابير دعم حكومية لمنع حدوث انفجار في الأسعار، في ظل تقلص إمدادات الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وقال أولاف شولتس اليوم الأحد، ردًا على سؤال عن الجهة الأولى بالمساعدة هل هي شركات الإمداد بالطاقة أم المستهلكون بقوله: «أعتقد أن من المهم أن ننشط على الجانبين»، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يحدث بالفعل».

ورأى شولتس أن القروض الحكومية لشركات الإمداد بالطاقة ستسهم في وقف ارتفاع الأسعار.

وفيما يتعلق بالأزمة التي وقعت فيها مجموعة يونيبر الألمانية أكبر مستورد للغاز الروسي، قال شولتس: «ندرس الآن مع الشركة ماذا يمكن القيام به»، وتحدث شولتس في هذا الشأن عن شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران التي توصلت بعد مفاوضات مع الحكومة والمفوضية الأوروبية إلى الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 9 مليارات يورو.