الجمعة 17 مايو 2024

نصائح عند شراء الخروف.. ارتفاع الأسعار ألف جنيه عن العام الماضي (فيديو)

خروف العيد

اقتصاد4-7-2022 | 15:34

أنديانا خالد

اقترب موعد عيد الأضحى المبارك 2022، حيث يسارع الكثير من المواطنين على شراء الأضحية والتي عادة تكون عبارة عن خروف، علما أن الخروف وفقا للشريعة الإسلامية يجب أن يكون تخطى عمر الـ 6 أشهر.

 

وأوضح أشرف الحفناوي، أحد بائعي الخراف بسوق المرج، أنه يمكن معرفة سن الخروف من خلال الأسنان حيث تكون لبانية صغيرة، أما إذا كان تخطى عمر الـ 12 شهرا يكون هناك كسر سنتين.

 

وأضاف الحفناوي، لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الخراف ارتفعت عن العام الماضي بمقدار 20 جنيها في الكيلو، أما إذا كان الشراء بالقطعة فقد ارتفعت بمقدار ألف جنيه، مشيرا إلى أن السبب وراء ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام يعود إلى ارتفاع أسعار العلف.

 

وأشار إلى أن متوسط سعر الخروف يتراوح بين 4 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه، ويفضل عند شراء خراف الأضحية أن يكون بالوزن وليس بالقطعة حتى لا تحدث أي عمليات غش، موضحا أن سعر الخراف بالكيلو بسعر 85 جنيها، وقد ترتفع بمقدار 10 جنيهات يوم الوقفة، إذا ارتفع الإقبال، أما إذا ظلت السوق راكدة فلن ترتفع الأسعار بل بالعكس تنخفض.

وعن مواصفات الخراف، أوضح أن يكون الخروف يتناول الطعام والشراب أمام المشتري، وأيضا أن يكون ظهر الخروف فيه لحم وليس عظام، بالإضافة إلى أن أفضل أنواع الخراف هو الرحماني والذي يكون فيه لحم كثير، ويكن به لية، مشيرا إلى أنه في حالة شراء خراف أنثى يجب الكشف عليها أولا حتى التأكد من أن الأضحية ليست حاملا.

 

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي للمواطنين تراجع، خاصة أن الزبون الذي كان يشتري خروفين أصبح يشتري واحدا فقط، بعدما ارتفعت أسعار الخراف، موضحا أن كيلو اللحم الضأني تراوح في المحال بين 170 و200 جنيه.