الإثنين 20 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الاثنين.. 5.4 مليون أسرة استفادت من مشروع صكوك الأضاحي منذ إطلاقه

صكوك الأضاحي

تحقيقات4-7-2022 | 15:10

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الاثنين 4-7-2022، ومنها، ترأس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، بحضور الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوكالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن مشروعي "صكوك الأضاحي" و"صكوك الإطعام" يعدان من أهم المشروعات الخدمية والاجتماعية التي تحقق التكافل المجتمعي والأهداف الاستراتيجية للدولة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إطلاق الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، مؤتمر علاج تكلسات الشرايين التاجية للقلب والمشاكل المعقدة، عن طريق القسطرة (دون تدخل جراحي)، وذلك يوم الأربعاء القادم 6 يوليو 2022، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالمجمع الطبي بالإسماعيلية.

وأشارت هيئة الرعاية الصحية، أن المؤتمر يتضمن عقد ورشة عمل حول كيفية علاج المشاكل المعقدة وتكلسات الشرايين التاجية للقلب عن طريق القسطرة، وذلك بمشاركة نخبة من أساتذة القلب والقسطرة القلبية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وكذلك أساتذة القلب والقسطرة القلبية من الجامعات المصرية ومختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأضافت الهيئة، أن ورشة العمل تستهدف تدريب ورفع كفاءة مقدمي الخدمة الصحية من الأطباء على التعامل مع مشاكل تكلسات الشرايين التاجية وعلاجها عن طريق القسطرة (دون تدخل جراحي)، وخاصة لعلاج المرضى ذوي الخطورة العالية، لافتة إلى أن العلاج بالقسطرة تكنولوجيا جديدة رائدة لعلاج مشاكل العمليات المعقدة والتكلسات للشرايين التاجية، بطريقة أكثر أمانًا على حياة المريض وتساعده على سرعة الشفاء والعودة إلى حياته الطبيعية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، ترأس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الإثنين، اجتماع مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، بحضور الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوكالة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية الاجتماع، أكد الوزير أهمية الدور الذي تُقدمه الوكالة في خدمة مجال علوم الفضاء وتوطين هذه الصناعة الحيوية، وبناء أجيال تواكب التقدم التكنولوجي، مؤكدًا اهتمام الدولة المصرية بملف تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، لما له من دور حيوي في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة، مؤكدًا على متابعة تنفيذ برنامج تطوير وتنمية القدرات البشرية والعلمية في هذا المجال، ومُتابعة جهود الوزارة لتوطين تكنولوجيا الفضاء في الجامعات المصرية، ورفع مستوى وعي الطلاب تجاه الاهتمام بالتخصصات والبرامج العلمية في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية وأبحاث الفضاء؛ لتخريج جيل من المُتخصصين المؤهلين في هذا المجال، لخدمة صناعة الأقمار الصناعية.

وأشار الوزير إلى ضرورة وجود آليات لمتابعة ما يتم تنفيذه على الواقع في محاور برنامج الفضاء الوطنى لجمهورية مصر العربية القائم بتنفيذه وكالة الفضاء المصرية، وكذلك ما تم اعتماده من برامج، وذلك من خلال لجنة تنعقد بصفة دورية من مُمثلي الجهات بمجلس إدارة الوكالة.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن مشروعي "صكوك الأضاحي" و"صكوك الإطعام" يعدان من أهم المشروعات الخدمية والاجتماعية التي تحقق التكافل المجتمعي والأهداف الاستراتيجية للدولة في التوسع في نطاق الحماية الاجتماعية، خاصة في ظل الحرص على توفير الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية للفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجاً، وإيصال المساعدات إلى مستحقيها في كافة المحافظات، وتقديمها لهم بجودة عالية وصورة كريمة.

جاء ذلك في التقرير الذي نشره المركز الإعلامي تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على استمرار الدولة في تنفيذ مشروع صكوك الأضاحي، فضلاً عن إطلاقها مشروع صكوك الإطعام، وذلك في إطار جهودها في توفير حياة كريمة للمواطنين.

وأوضح أن ذلك يتم عبر منظومة شفافة وواضحة لعملية الشراء والذبح والتوزيع، الأمر الذي يعزز من العمل الخيري والإنساني ويرسخ قيم التكافل والتعاون والترابط داخل المجتمع المصري.

وأضاف التقرير، أن مشروع صكوك الأضاحي، أطلقته وزارة الأوقاف في 2015 لتعظيم نفع الأضحية، حيث يتم من خلاله توزيع لحوم صكوك الأضاحي مرة واحدة في العام، مبيناً أن نحو 5.4 مليون أسرة أولى بالرعاية استفادت من المشروع حتى الآن.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تحدث الدكتور شريف الجوهري، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية، عن تفاصيل إنشاء شبكة عربية موحدة للرصد الإشعاعي والطوارئ النووية، قائلا: المنطقة العربية تواجه الكثير من الصعاب في الوقت الراهن كالتحديات الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية، أن هذه التحديات هي أبرز ما جعل التفكير في إنشاء مشروع إقليمي عربي تحت رعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية كما تشارك فيه هيئة الطاقة الذرية المصرية كمنظم محلي.

وأوضح أنه تم عقد اجتماع بين 12 دولة عربية من أعضاء الهيئة العربية للطاقة الذرية منذ يومين، والهدف منه توحيد الرؤية العربية بشأن إنشاء الشبكة العربية للرصد البيئي الإشعاعي والإنذار المبكر لمواجهة الكوارث والطوارئ النوعية.