الخميس 16 مايو 2024

بعد إصدارها اليوم.. طريقة الحصول على الـ 10 جنيهات البلاستيكية

العملة البلاستيكية

اقتصاد5-7-2022 | 13:13

أنديانا خالد

كشف البنك المركزي المصري، عن إمكانية حصول المواطن قبل عيد الأضحى على العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة، وذلك عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرع، حيث تم الإعلان عن طرحها اليوم الثلاثاء 5 يوليو 2022، حيث تتميز بأنها أكثر مرونة وعمر أطول من العملة الورقية المصنوعة من القطن.

علما أنه تم تصنيع الـ 10 جنيهات البلاستيكية من مادة البوليمر وهي مادة بلاستيكية رقيقة ومرنة، حيث تتميز بأنها أكثر أمانا وتجعل الصور في شكل مجسم، كما من الصعب تزوير العملة البلاستيكية لذا اتجهت الدولة إلى تصنيعها، وأيضا تعد العملة البلاستيكية من نوعية الأوراق صديقة البيئة، بالإضافة إلى أن العملة البلاستيكية من نوعية الأوراق الأكثر نعومة ومقاومة للرطوبة والأتربة.

ويصل العمر الافتراضي لها ضعف العمر الأفتراضي المصنوع منه الورق التقليدي من القطن، حسبما أوضح البنك المركزي في البيان الصادر اليوم، مشيرا إلى أنه لن يتم التخلص من العملة الورقية الحالية، حيث إن القرار يستهدف تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا.

وعن شكل العملة البلاستيكية، فتتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم والذي يمثل العاصمة الجديدة وأيضا في الخلفية  الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت، والتي تم طباعتها في دار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.