السبت 27 ابريل 2024

طول الوقت قلقانة ومش عارفة ليه؟.. 4 خطوات بسيطة للتخلص من القلق والخوف

التخلص من الخوف والقلق

سيدتي7-7-2022 | 13:18

نهال الليثي

كثيرا ما نشعر بالخوف والقلق ولا نعرف ما السبب؟ وماذا نفعل؟، وبالطبع هذا الشعور السلبي نكره أن نشعر به ونعتقد أنه ليس لدينا سيطرة على هذه المشاعر، ولكن اليوم نقدم لكي حلول بسيطة وسريعة بالخطوات للتخلص من الخوف والقلق. 

أوضحت مدربة الحياة "مها حبش" عبر قناتها على موقع "اليوتيوب"، أسباب القلق والخوف والتخلص منه ب4 خطوات بسيطة، وهى عبارة عن أسأله تسأليها لنفسك، ستساعدك على التخلص من التوتر والخوف المزعج الذى تتعرضين له دائما.

السؤال الأول: صحة المعدة

من المهم جدا أن تسألي نفسك ماهي صحة معدتي الآن؟، ولكنكِ ستجاوبين بهذه الإجابة، ما علاقة التوتر والخوف بالإجابة على ذلك؟.

لأنه عندما تكون المعدة ممتلئة في الغالب يحدث التوتر والخوف، ودائما ما نسمع مقولة "لا تأكل أكل ثقيل وتنام".

لأنه في الأغلب ستكون الأحلام مزعجة، ونفس الشيء يحدث عندما تكوني مستيقظة إذا كان الطعام ثقيل أو دسم، لأن هناك علاقة قوية بين الجهاز الهضمي والمخ، ولذلك إذا كان الجهاز الهضمي ممتليء سيصبح هناك تشويش في الأفكار.

وتذكري أيضا هذة المقولة التي تقول أن "المعدة هي بيت الداء"  ولذلك يجب أن تسألي نفسك ماهي صحة معدتي؟ هل أتناول طعام ثقيل وماذا سأفعل؟.

هناك من يقوم بعمل ديتوكس ويقوم بتناول الخضروات والفاكهة لمدة ثلاثة أيام، وهناك من يقوم بعمل الصيام المتقطع وتناول طعام صحي.

بهذه الطرق سينظف جهازك الهضمي، وبالتالي الجهاز العصبي أيضا سينظف من مشاعر القلق والخوف.

السؤال الثاني: المنبهات

وهنا يقصد الكافيين، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية وأيضا يعد السكر من المنبهات وكل هؤلاء الأشياء يعطوا للإنسان تحفيز صناعي لدقات القلب.

فالشخص الذي يتناول المنبهات كثيراً خلال اليوم يصبح لديه طاقة عالية، لذلك إذا دخلت المنبهات الجسد وحُفز الجهاز العصبي، وإذا لم يتحرك الإنسان وفرغ هذه المشاعر، ستترك هذه المنبهات أفكار قلق وخوف.

ولذلك إذا كان لديكي مشاعر خوف وقلق اسألي نفسك هل تناولت اليوم الكثير من المنبهات أو أشياء بها سكر؟.

لكن ماذا تفعلين في هذه الحالة هو أن تخففي من المنبهات، أو تقطعيها تماماً، أو أن تكون مرة باليوم وستلاحظين أن كل مشاعر القلق والخوف بدأت أن تختفي مرة بعد مرة.

لأن التحفيز الصناعي للقلب والجهاز العصبي، سيجعل طوال اليوم جهازك العصبي متشنج ولذلك أي موقف يحدث يُدخلك في دوامة الخوف والقلق.

السؤال الثالث: نمط الحياة

عندما تضعين قائمة مهام هل تضعين فيها أشياء التي يجب أن تنجزيها أكثر من قدراتك وتحملك؟، وهل هذه القائمة تخدم أهدافك وأحلامك أم أنها قائمة تعكس أهداف شخص آخر أو أهداف مجتمعية تجعلك مضغوطة بشكل كبير؟.

ولذلك اسألي نفسك كم من الوقت تركضين وتشعرين أنكِ مضغوطة، مقابل الوقت الذي تقضيه بالهدوء والتأمل؟.

لذا فمن المهم أن يكون هاذين الوقتين بهم توازن، وهو أن يكون وقت الإنجاز متوازن مع وقت السكون وهذا الوقت استغليه بالتأمل والتنفس والصلاة، ولذلك إذا كان نمط حياتك به توازن ستختفي مشاعر القلق والخوف.

السؤال الرابع: الطبيعة

أن تسألي نفسك هل قضيت وقت كافي في الطبيعة؟ لأن وجودنا بالطبيعة في منطقة بها أشجار أو المشي على الرمال أو النباتات مهم جداً.

ولذلك فالطبيعة بشكل عام تغير ذبذبات الجسد، وتهدأ الجسم تماماً وإذا كان يتواجد حولك منطقة بها حشائش ونباتات اجلسي بها وقت الغروب، أو ابحثي عن الطريقة المناسبة لتقضي وقت في الطبيعة، وستجدي أن طاقتك توازنت وأفكار القلق والتوتر اختفت.

ولذلك أصوات الطبيعة حاليا تدخل في الموسيقي، لأن كل هذه الأصوات عبارة عن ذبذبات تهدأ من توتر الجهاز العصبي، كما أنها تساعد المخ علي الهدوء.

Dr.Randa
Dr.Radwa