السبت 21 سبتمبر 2024

محلل مالي : خروج أسهم 4 شركات من «EGX30» علامة ضعف قوية

23-7-2017 | 10:40

أكد عبد الحميد إمام المحلل المالي بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية، على أن خروج أسهم شركات «كريدي أجريكول» و«جهينة» و«أوراسكوم كونستراكشون» و«جي بي أوتو» من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية «EGX30» تمثل علامة ضعف للسهم، ويرجع ذلك لانخفاض فى سعرها  السوقى وإحجام المستثمرين عن تكوين مراكز شرائية فيها .

وأضاف «إمام» في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن دخول اسهم شركات اخرى في مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX30» يعكس تحسن سعر الأسهم السوقي وزيادة التنفيذ عليها وو اقبال المستثمرين لتكوين مراكز شرائية على تلك هذه الأسهم .

وأشار «عبد الحميد»، إلى أن شروط إدراج الأسهم في المؤشر الرئيسي تتضمن السيولة وهى المعيار الأساسى لاختيار الشركات المكونة للمؤشر وفقا لقيم التداول اخر 6 أشهر، وعدد أيام التداول على الأسهم، ثم نسبة التداول الحر بحيث لا تقل نسبة التداول الحر عن 15% كحد  أدنى .

 

وكانت أبحاث مباشر توقعت خروج أسهم «كريدي أجريكول» و«جهينه» و«أوراسكوم كونستراكشون» و«جي بي أوتو» من مؤشر «EGX30» المرجح بالقيمة السوقية للأسهم حرة التداول، ويقدر الوزن النسبي الإجمالي للأسهم بـ 6.9% من المؤشر بنهاية الشهر الجاري، ليبدأ العمل بها ابتداءً من أغسطس 2017 .

 

كما توقعت أبحاث «مباشر»، إضافة أربعة أسهم للمؤشر، يصل وزنها النسبي إلى نحو 3.6% من المؤشر وهي «أموك» و«كيما» و«المالية والصناعية» و«مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر» .