السبت 27 ابريل 2024

بمختلف المحافظات.. موعد أذان المغرب في صيام عرفات

موعد أذان المغرب

دين ودنيا8-7-2022 | 14:41

إسراء خالد

تتزايد معدلات البحث عن موعد أذان المغرب اليوم في صيام اليوم التاسع من ذي الحجة، صيام عرفات، مع اقتراب موعد الإفطار، إذ يعد الصيام أحد السنن المستحبة بشهر ذي الحجة والمأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، موعد أذان المغرب اليوم في مختلف المحافظات في صيام عرفات.

موعد أذان المغرب

موعد أذان المغرب اليوم بالقاهرة: 7:00 م.

موعد أذان المغرب بالإسكندرية: 7:08 م.

موعد أذان المغرب بالإسماعيلية: 6:57 م.

موعد آذان المغرب بأسوان: 7:16 م.

موعد أذان المغرب بأسيوط: 6:55 مساءً.

موعد أذان المغرب بشرم الشيخ: 6:43 مساءً.

فضل صيام عرفة

ويصوم يوم عرفة الكثير من المسلمين لعظم فضله وجزيل عطاء الله سبحانه وتعالى فيه، بالإضافة إلى الإكثار من التكبير والتلبية فيه، فهي سُنة واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ويعد صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعدها، وفقا للحديث النبوي في هذا الشأن، لذا يعد الصوم من أفضل الأعمال في هذا اليوم المبارك.

ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، أخرجه مسلم.

وتكثر الأحاديث التي تناولت أهمية يوم عرفة باعتباره من أفضل الأيام عند الله؛ من بينها حديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

ويتمتع صيام عرفة بالعديد من الفضائل، من بينها أنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

Dr.Randa
Dr.Radwa