الثلاثاء 30 ابريل 2024

خطبة عيد الأضحى مكتوبة.. ننشر النص كاملًا

صلاة العيد

تحقيقات8-7-2022 | 16:02

إسراء خالد

ينتظر المسلمون في جميع أنحاء الجمهورية موعد صلاة عيد الأضحى لتأديتها والاستماع إلى خطبة العيد، ومن ثم يذهب كل فرد للاستمتاع بالعيد أو لتأدية سنة النحر.

وكانت وزارة الأوقاف نشرت عبر وقعها الإلكترونى نص خطبة عيد الأضحى المبارك، والمقرر لها غدًا السبت 9 يوليو في أول أيام العيد.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية نص خطبة عيد الأضحى مكتوب للإطلاع عليها والتمعن بها قبل ساعات من تأدية صلاة العيد، وليستعين بها أئمة المساجد نصا أو مضمونا على أقل تقدير.

خطبة عيد الأضحى مكتوبة

صلاة عيد الأضحى

جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف أعانت تخصيص أماكن بجميع الساحات التى تقام بها صلاة العيد للسيدات وللأطفال، مع فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد التى تقام بها صلاة العيد، ودعوة جميع الأطفال المشاركين فى البرنامج الصيفى للطفل لحضور صلاة العيد، مع تعليمهم إياها وشرح أدائها لهم فى لقاءات هذا الأسبوع.

أضحية العيد فرض أم سنة

وفيما يتعلق بهل أضحية العيد فرض أم سنة، إذ تبدأ فئة كبيرة من المسلمين في النحر بعد صلاة العيد مباشرة، أكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها اختلاف الفقهاء في حكم الأُضْحِيَّة على مذهبين:

الأول: يرى أن الأُضْحِيَّةُ سنةٌ مؤكدةٌ في حق الموسر، وهذا قول جمهور الفقهاء الشافعية والحنابلة، وهو المفتى به في الديار المصرية.

وتم الاستدلال على أن الأُضْحِيَّةُ سنة مؤكدة بما جاء عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا)، أخرجه مسلم في صحيحه، ووجه الدلالة في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (وأراد أحدكم) فجعله مُفَوَّضا إلى إرادته.

الثاني: أن أضحية العيد واجبة، وذهب إلى ذلك أبو حنيفة، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾، فقال الكاساني في «بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع»: «قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ قِيلَ فِي التَّفْسِيرِ : صَلِّ صَلَاةَ الْعِيدِ وَانْحَرْ الْبُدْنَ بَعْدَهَا»، وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنَا» أخرجه ابن ماجه في سننه، وهذا كالوعيد على ترك الأضحية.

Dr.Randa
Dr.Radwa