الأحد 19 مايو 2024

لقب أولمبي و4 أرقام قياسية تدعم طموح فاليري في مسابقة القرص بمونديال القوى

فاليري

ملاعب الهلال8-7-2022 | 22:51

مؤمن يوسف

بعد احتلالها المركز السابع في بطولة العالم السابقة لألعاب القوى عام 2019، شقت نجمة "رمي القرص" الأمريكية فاليري ألمان طريقها إلى صفوف النخبة في عالم ألعاب القوى، من خلال الفوز بالميدالية الذهبية للمسابقة في دورة الألعاب الماضية بطوكيو.

ونجحت فاليري "27 عامًا" في تحسين الرقم القياسي الأمريكي للمسابقة ثلاث مرات، واستحوذت على الرقم القياسي للمسابقة بأمريكا الشمالية مسجلة "71.46 متر" لتحتل المركز الخامس عشر لأفضل النتائج التي تحققت في تاريخ المسابقة على مستوى العالم.

وتمتلك فاليري فرصة ذهبية لإضافة اللقب العالمي إلى الذهب الأولمبي، من خلال النسخة الجديدة من بطولة العالم لألعاب القوى، والمقررة هذا الشهر في أوريجون بالولايات المتحدة.

وستواجه فاليري منافسة قوية في البطولة التي تضم العديد من نجمات المسابقة حسبما أفاد موقع الاتحاد الدولي لألعاب القوى.. وتبرز من بين المشاركات الكرواتية ساندرا بيركوفيتش الفائزة باللقب العالمي في نسختي 2013 و2017 والمتوجة بالذهب الأولمبي في 2012 بلندن و2016 بريو دي جانيرو، والتي فازت ببرونزية المسابقة في النسخة الماضية من بطولة العالم عام 2019.. فيما تحظى الكوبية يايمي بيريز بفرصة للدفاع عن لقبها الذي أحرزته في النسخة الماضية من بطولة العالم في 2019.

لكن نتائج فاليري في الفترة الماضية تضعها في مقدمة المرشحات للفوز باللقب في النسخة المرتقبة من البطولة العالمية.

ونجحت فاليري في تحسين الرقم القياسي القاري للمسابقة بفارق 30 سم دفعة واحدة خلال أبريل الماضي وسجلت أسرع رمية للقرص منذ نحو 30 عاما، إضافة لتفوقها على بيركوفيتش في أكثر من منافسة خلال الفترة الماضية بلقاءات الدوري الماسي لألعاب القوى.

وأشارت فاليري إلى أنها كانت تتطلع لسنوات إلى بيركوفيتش ومستواها الرائع الذي منحها الهيمنة على المسابقة لسنوات طويلة.

وحجزت فاليري مكانها في الفريق الأمريكي المشارك بالبطولة العالمية المرتقبة من خلال تسجيل 66.92 متر.

و تستحوذ فاليري على 9 من أفضل 10 نتائج للمسابقة في العام الحالي إضافة إلى اجتيازها حاجز الـ68 مترا في 5 من آخر 8 مسابقات خاضتها ولا يشترك معها في ذلك سوى بيركوفيتش التي سجلت 78.19 متر في لقاء باريس.

وتحلم بيركوفيتش بإحراز ميدالية على الأقل في البطولة العالمية لتصبح أول رياضية تفوز بـ5 ميداليات في رمي القرص ببطولات العالم بعدما سبق لها أيضا الفوز بالفضية في 2015.

وإلى جانب وجود عدد آخر من المنافسات اللاتي يمكنهن تشكيل خطر على أحلام فاليري وطموحات بيركوفيتش تشهد النسخة المرتقبة من بطولة العالم المشاركة التاسعة لنجمة رمي القرص الفرنسية ميلينا روبير مايكون.

كانت مايكون "42 عاما" قد بدأت مشاركاتها في البطولة قبل عقدين كاملين من خلال النسخة التي استضافتها إدمونتون كما أحرزت فضية المسابقة في أولمبياد بكين 2008.