الجمعة 27 سبتمبر 2024

أخيرًا.. علماء يكشفون العلاقة بين الجوع والغضب

صورة تعبيرية

الهلال لايت 10-7-2022 | 18:12

ميادة عبد الناصر

أن تكون "جائعًا" أصبح سببًا حقيقيًا لنوبات الغضب عند البعض، وذلك وفقًا للعلم حيث نستخدم مبررات لوصف شخص غاضب أو سريع الانفعال لأنه جائع جدًا، وهو ما تم استخدامه من قبل جيل الألفية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لسنوات، لكنه أصبح واسع الانتشار بحلول عام 2018، حيث تمت إضافته إلى قاموس أكسفورد الإنجليزي.

ووفقا لموقع "ديلي ستار" البريطاني يقول العلماء الآن لسبب وجيه أن الجوع يرتبط ارتباطًا مباشرًا برفاهيتنا العاطفية، حيث طُلب من المشاركين تدوين مدى جوعهم وكيف شعروا خمس مرات في اليوم باستخدام أحد التطبيقات، وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور فيرين سوامي ، عالمة النفس من جامعة أنجليا روسكين في لندن ، إن هناك نقصًا "مفاجئًا" في البحث عن الجوع.

وأضافت: "من خلال متابعة الناس في حياتهم اليومية، وجدنا أن الجوع مرتبط بمستويات الغضب والتهيج والسرور" إنها تأمل من خلال إثبات أن الجوع هو أمر حقيقي ، سيتعرف عليه الناس ويخرجون منه.

وقال البروفيسور سوامي: "يدرك الكثير منا أن الجوع يمكن أن يؤثر على مشاعرنا ، ولكن من المدهش أن القليل من الأبحاث العلمية ركزت على" الجوع " وعلى الرغم من أن دراستنا لا تقدم طرقًا للتخفيف من المشاعر السلبية الناجمة عن الجوع ، تشير الأبحاث إلى أن القدرة على تصنيف المشاعر يمكن أن تساعد الناس على تنظيمها ، مثل إدراك أننا نشعر بالغضب لمجرد أننا جائعون.

لذلك ، فإن زيادة الوعي "بالجوع" يمكن أن يقلل من احتمالية أن يؤدي الجوع إلى مشاعر وسلوكيات سلبية لدى الأفراد وقام الباحثون بتجنيد 64 شخصًا من وسط أوروبا ، والذين سجلوا مستويات الجوع لديهم ومقاييس مختلفة للرفاهية العاطفية على مدار 21 يومًا.
أبلغوا عن الجوع وعواطفهم على تطبيق هاتف ذكي خمس مرات في اليوم.

ارتبط الجوع بنسبة 37 في المائة من التباين في التهيج ، و 34 في المائة من التباين في الغضب و 38 في المائة من التباين في المتعة التي سجلها المشاركون وكانت التأثيرات كبيرة ، حتى بعد مراعاة عوامل مثل العمر والجنس ، ومؤشر كتلة الجسم ، والسلوك الغذائي ، والسمات الشخصية الفردية ونُشرت النتائج في مجلة Plos One.