الخميس 23 مايو 2024

المتعجلون يختتمون المناسك اليوم.. ماذا يفعل الحجاج في ثاني أيام التشريق؟

رمي الجمرات

تحقيقات11-7-2022 | 12:23

إسراء خالد

بدأت اليوم الاثنين 12 ذي الحجة الموافق 11 يوليو، ثاني أيام التشريق والتي يواصل بها حجاج بيت الله رمي الجمرات بمني.

وفي السطور التالية، توضح بوابة «دار الهلال»، ما يفعله الحجاج في ذلك اليوم وفقًا لما أعلنه مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني.

أيام التشريق

يبدأ الحجاج بعد ظهر هذا اليوم برمي الجمرات الثلاث ويفعل مثل ما فعل في اليوم السابق، ويغادر حجاج بيت الله الحرام المتعجلون بعد زوال اليوم الإثنين الموافق الثاني عشر من شهر ذي الحجة مشعر منى.

ويكون على الحاج المتعجل في هذا اليوم رمي الجمرات الثلاث ويكبر مع كل حصاة، ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلا القبلة يقف عندها، رافعًا يديه يدعو الله تعالى بما يشاء، أما الجمرة الأولى وهى جمرة العقبة الكبرى فلا يدعو بعدها.

أعمال أيام التشريق

ويقوم الحاج في تلك الأيام بفعل أمرين، وهما:

  • رمي الجمرات الثلاث: ويبدأ وقت الرمي من بعد زوال الشمس، فيبدأ الحاجّ برمي جمرة العقبة الصغرى بسبع حصيات، ثم الوسطى بسبع حصياتٍ، ثم الكبرى بسبع حصياتٍ كذلك.
  • المبيت بمِنى: وهو فعل واجب عند جمهور العلماء، وسنّة عند الحنفية. 

ما هى أيام التشريق

جدير بالذكر أن أيام التشريق هى أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وقال الإمام الحافظ بن رجب رحمه الله تعالى: «وفي قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: إنها أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل»، إشارة إلى أن الأكل في أيام الأعياد والشرب إنما يستعان به على ذكر الله تعالى وطاعته.

وسميت بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي، أي يقددونها ويبرزنونها للشمس حتى لا تفسد، فسموها أيام التشريق لذلك.

وذكرت أيام التشريق بالقرآن في قول الله تعالى: «وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ» (سورة البقرة: 203).