الأربعاء 22 مايو 2024

قيادى أوكرانى لـ"الهلال اليوم": الوضع فى بلادنا قابل للانفجار

9-2-2017 | 20:35

وصف القيادى بحزب "الوطن" الأوكرانى د.فرهاد شيخ بكر، الوضع قرب خط التماس فى شرق أوكرانيا بـ"المتوتر"، مشيرا إلى أن الوضع قابل للانفجار فى أى دقيقة.

وأضاف فرهاد – فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن المعارضة فى دونيتسك اتهمت القوات الأوكرانية بالوقوف وراء مقتل قائد كتيبة "صومالي" التابعة لقوات "دونيتسك الشعبية" ميخائيل تولستيخ (غيفي)، حيث إنها استهدفت مقر الكتيبة مما أدى إلى مقتله.

وأوضح أن "زوريان شكيرياك"، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، طالب من زعيمى "دونيتسك الشعبية" ألكسندر زاخارتشينكو و"لوجانسك الشعبية" إيجور بلوتنيتسكى بالاستسلام للسلطات الأوكرانية، محذرا إياهما من تكرار مصير "غيفى".

وأشار فرهاد إلى أن الرئاسة الروسية أكدت على لسان المتحدث باسمها "ديمترى بيسكوف" أن مقتل "غيفي" بمثابة محاولة جديدة لزعزعة الوضع فى المنطقة، وأنه لا علاقة لموسكو بهذا الحادث.

وشدد على وجود تفاقم شديد فى شرق أوكرانيا على الحدود ما بين أوكرانيا وروسيا، خاصة بعد دعوة الرئاسة الروسية بإجراء تحقيق لتحديد الجهة التى تقف وراء محاولات زعزعة الوضع فى شرق أوكرانيا، وإعلان وسائل الإعلام الروسية أن مناطق حدودية تقصف من قبل القوات الأوكرانية.

ولفت فرهاد إلى تصريحات الكرملين التى أكد فيها أنه من المستبعد أن يكون الوضع فى شرق أوكرانيا جزء من أى اتفاق مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بينما أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة فى الإتحاد الأوروبى فيديريكا موغيرينى بأن الإتحاد متمسك بعدم شرعية ضم "شبه جزيرة القرم "إلى روسيا، ويجب وقف إطلاق النار بين الطرفين كما دعا مجلس الأمن سابقا، مشددا على أن كل هذا يؤكد أن هناك وضع "متوتر" قائم فى المنطقة، وإن لم تتدخل الدول لتهدئة الأوضاع فإنه سيكون قابلًا للانفجار فى أى دقيقة.

 

    الاكثر قراءة